الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

اختراق بصمة الاستشعار في "الآيفون 5 أس" (فيديو)

المصدر: "الجزيرة"
A+ A-

أعلنت مجموعة من القراصنة الألمان عن تمكنها من اختراق نظام التعرف على بصمة الإصبع "تاتش آي دي" التي أدختلها شركة "آبل" الأميركية في هاتف "الآيفون 5 إس" الجديد.


وقال خبيران أمنيان في هواتف آيفون لوكالة "رويترز" إنهم يعتقدون أن المجموعة الألمانية التي تعرف باسم "كاوس كمبيوتنغ كلب" وتعني "نادي حوسبة الفوضى" وتختصر بالحروف "سي سي سي" قد نجحت بالفعل بهزيمة ماسح البصمة الخاص بـ"آبل"، رغم أنهم لم يتحققوا من ذلك.


ووصف أحد الخبيرين ويدعى تشارلي ميلر، وهو مؤلف مشارك في "كتيب مخترق آي أو إس" عمل القراصنة بأنه "اختراق كامل" لأمن تقنية "تاتش آي دي" أو ماسح البصمة، معتبرا أن ذلك يفتح احتمالات جديدة للقراصنة.


وكانت مجموعة "سي سي سي" وهي واحدة من أضخم مجموعات القراصنة في العالم وإحدى أكثرها تقديرا، قد نشرت فيديو على موقعها الإلكتروني يظهر شخصا يتمكن من فك قفل "الآيفون 5 إس" ببصمة مزيفة، ويصف الموقع كيف تمكن أعضاؤه من اختراق ماسح البصمة الجديد الذي يعتبر من المزايا التقنية العالية المضافة إلى هاتف الآيفون.


وأضافت المجموعة أنها استهدفت نظام "تاتش آي دي" ردا على تقارير عديدة تحدثت عن كونه "أعجوبة" ويستحيل اختراقه، مؤكدة أن مثل تلك الأنظمة بمثابة "أوهام" وأنه يجب على المستخدمين ألا ينخدعوا بتلك الطرق التي تقدم وسائل حماية غير فعالة، على حد تعبيرها. وأوضحت أنها هزمت تقنية "تاتش آي دي" بتصوير بصمة لمستخدم هاتف آيفون ثم طباعتها على شريحة شفافة استخدمت لصنع قالب لـ"إصبع مزيف" مشيرة إلى أن عمليات مشابهة استخدمت لاختراق "الغالبية العظمى" من مستشعرات بصمات الأصابع الموجودة في السوق.


واستخدم القراصنة الشريحة أو الورقة الشفافة المطبوع عليها نسخة البصمة المزيفة على أصابعهم من أجل خداع ترددات الراديو التي يطلقها المستشعر للكشف على الطبقات الفرعية من الجلد للتأكد أن البصمة لشخص حي.


 


[[video source=youtube id=HM8b8d8kSNQ]]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم