الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيف تلقّت "الطريق الجديدة" استقالة الحريري؟

المصدر: "النهار"
أسرار شبارو
أسرار شبارو
كيف تلقّت "الطريق الجديدة" استقالة الحريري؟
كيف تلقّت "الطريق الجديدة" استقالة الحريري؟
A+ A-

في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس سعد #الحريري استقالته من الحكومة في كلمة تصعيدية ألقاها من المملكة العربية السعودية، حيث أكد أن "ايدي ايران في المنطقة ستقطع... و لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة".

 استقالة الحريري كانت مفاجئة للجميع، سياسيين ومواطنين، فبعد الاحاديث التي دارت في الفترة الماضية فوق الطاولة وخلف الكواليس من ان وزارء هذا الحزب او ذاك قد يعلنون في اية لحظة استقالتهم من الحكومة، قلب رئيس الحكومة الطاولة على الجميع في لحظة مباغتة مغيّراً قواعد اللعبة. فكيف تلقت الطريق الجديدة معقل "الحريرية" هذه الخطوة؟ وهل اهالي المنطقة راضون عنها؟

صدمة "مسمومة"

الاجواء في المنطقة عادية، حركة سير كثيفة، مواطنون يتبضعون كالمعتاد، لكن عند سؤالهم عن قرار استقالة الحريري يظهر مدى خوف معظمهم من القادم المجهول. محمود صاحب محل لبيع الهواتف الخليوية يجلس على الرصيف يدخن سيجارة وحيدا وكأنه يفكر فيما ستؤول اليه الامور، ما ان سئل عن الموضوع حتى اجاب بنبرة غاضبة قائلا: "صدمنا، كالسم ابتلعنا الخبر، اصفرت وجوه السكان، ليس وقتها الآن، ولماذا في هذه اللحظة، اذ ليس لدينا في الوقت الحاضر رئيس افضل منه يتحدث باسمنا".

انذار مشؤوم

الغريب ان العديد من شباب المنطقة رفضوا التعليق، مؤكدين انهم لا "يتعاطون" سياسة، أمام مطعم في شارع "الدنا" جلس سامر يتناول الطعام، وقد علّق على الاستقالة بالقول" انذار شؤم، يدلّ على ان البلد يتجه نحو الخراب، قبل استقالته كانت هناك بوادر على ان لبنان قادم على هزة داخلية واخرى خارجية، اتت خطوته لتؤكد هذه الاقاويل". 

كما يخشى شادي من حرب قادمة على لبنان ولفت" استقالة الحريري كانت متوقعة، لاسيما بعد الاحاديث التي تداولت في الفترة الاخيرة من ان حرباً جديدة ستفتح في المنطقة وسيكون مسرحها لبنان، اما طرفاها فاسرائيل وحزب الله، ربما خطوة الحريري هذه كي لا يتحمل وزر القادم الذي بالتأكيد سيكون اسود قاتما، البلد على كف عفريت والله يستر الجميع".

خطوة متوقعة وان متأخرة

امام احدى الصيدليات جلس رجل طاعن في السن يتبادل الحديث مع الموظفة عن موضوع الاستقالة، وما ان طرحنا عليه السؤال حتى اجاب بكل ثقة" كان يجب ان يستقيل منذ زمن، لاسيما عندما فرضوا الضرائب على المواطنين، ومع ذلك ان تأتي خطوته متأخرة خير من ان لا تأتي، نؤيده مليون بالمئة، ونتمنى من الله ان يحميه، خاصة بعد تداول خبر محاولة اغتياله"، تقاطعه الموظفة بالقول" ما يحصل لعبة سياسية، اقليمية ودولية على الطائفة السنية، لذلك على زعمائنا ان يتحدوا فقد حزنا كثيرا بعد الاشكال الذي وقع بين الحريري و اللواء اشرف ريفي، يكفينا تفكك، الجوع اكلنا، انا اعمل 14 ساعة ارى يوميا كيف ان الناس لا تملك ثمن الدواء، وان بقي الحال على ما هو عليه لن نصوت لاحد في الانتخابات القادمة ان كتب لها ان تجري".

"اقالة وليست استقالة"!

"هذه اقالة وليست استقالة، بعد توقيع الحريري قرار تعيين سفير للبنان في سوريا، اخطأ كثيراً في سياسته خلال الفترة الاخيرة وهذه نتيجة ما صنعته يداه" بحسب ما قاله سعيد العائد الى منزله في ارض جلول حيث اضاف" العالم العربي منقسم بين اصطفافين، اما مع محور السعودية او ايران، اما ابيض او اسود، الحريري اصرّ على المواقف الرمادية فكانت النتيجة فرض الاستقاله عليه من الدول العربية كي لا اقول المملكة السعودية"، اما وائل الذي كان يرافقه فعلّق" كاذب من يقول انه توقع استقالته، ربما هو نفسه تفاجأ بها، الأجواء لم تكن تشير الى تطيير الحكومة لاسيما في هذه الظروف التي تمرّ بها المنطقة، لا أحد يعلم طول النفق المظلم الذي دخلناه، وكم هي الخسائر التي سيدفعها لبنان في نهايته سياسيا واقتصاديا وربما بشرياً".

لمتابعة كل المستجدات المتعلقة باستقالة الحريري، الضغط على ملف "استقالة ومواجهة". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم