الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الوداد بطل أفريقيا... "التحكيم حدّد اتجاه اللقب" (صور)

المصدر: "أ ف ب"
الوداد بطل أفريقيا... "التحكيم حدّد اتجاه اللقب" (صور)
الوداد بطل أفريقيا... "التحكيم حدّد اتجاه اللقب" (صور)
A+ A-

أحرز نادي الوداد البيضاوي المغربي لقب دوري أبطال أفريقيا في #كرة_القدم، للمرة الثانية في تاريخه وبعد انتظار 25 عاماً، بفوزه في إياب الدور النهائي على ضيفه #الأهلي المصري 1-0.

وكان الوداد أحرز اللقب للمرة الأولى والأخيرة عام 1992، ودخل مباراة السبت على استاد محمد الخامس في الدار البيضاء، متمتعاً بأفضلية نسبية على النادي المصري حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة القارية (8 ألقاب)، بعد تعادله معه 1-1 على ملعب الجيش في برج العرب بالاسكندرية الأسبوع الماضي.

وسجل وليد الكرتي هدف المباراة الوحيد للوداد في الدقيقة 69، وسط فرحة عامرة من أكثر من 45 ألف متفرج في مدرجات الملعب.

وقال لاعب الوداد اسماعيل الحداد: "كنا واثقين من اننا سنحافظ على النتيجة. طبقنا التعليمات ودخلنا مركزين على المباراة"، مشيراً الى ان الهدف الرئيسي كان "الحفاظ على نظافة الشباك".

وأضاف "الحمدالله. حققنا المطلوب للجمعية الودادية (النادي). لم نخيب واستطعنا الفوز"، ليصبح أول ناد مغربي يحقق اللقب القاري الأغلى على صعيد النوادي منذ الرجاء البيضاوي عام 1999.

أما الأهلي، فشكا بداية عبر موقعه الالكتروني من الخسارة في ظل "أخطاء تحكيمية متكررة ومتعمدة"، علماً انه كان يبحث عن لقبه التاسع في المسابقة والأول منذ 2013. واعترض لاعبو الأهلي خلال المباراة على الهدف المغربي، معتبرين ان بنشرقي كان متسللاً.

وبعد المباراة، جدد مدرب الأهلي حسام البدري الاشارة الى هذه "الأخطاء"، معتبراً ان الوداد "توج باللقب الإفريقي ليس بالمستوى الفني"، بحسب ما نقل عنه موقع الاهلي.

وأضاف ان "التحكيم هو من حدد اتجاه اللقب الافريقي"، معتبراً ان "البطولات الافريقية أصبحت تحسم بالحكام، وهو أمر مؤسف".

وبنتيجة هذا الفوز، سينال الوداد جائزة مالية قدرها 2,5 مليوني دولار أميركي، يتوقع ان يضاف اليها مليون دولار مع مشاركته في كأس العالم للنوادي، التي تستضيفها الامارات في كانون الأول المقبل.

وعلى عكس تصريحاته قبل المباراة، بدأ البدري الشوط الأول بطريقة هجومية مباغتة، سعياً لتعويض الأفضلية النسبية التي حظي بها الوداد بالتعادل في مباراة الذهاب.

وتراجع الوداد الى منطقته في الأجزاء الأولى من المباراة، وسط ضغط عال من الأهلي، الذي ركز على الاختراقات من الجناحين والركلات الركنية.

وفي الدقيقة 12، أتيحت للأهلي أول فرصة جدية عبر تسديدة لمؤمن زكريا (مسجل هدف النادي المصري في الذهاب)، ارتدت من حارس الوداد زهير العروبي ومنه الى مهاجم الأهلي المغربي وليد أزارو، الذي سددها خارج المرمى الخالي.

ومع مرور الوقت، بدأ لاعبو المدرب المغربي حسين عموته باستيعاب الضغط والانطلاق لتشكيل خطورة على مرمى شريف إكرامي.

وقال الحداد: "كنا نعرف ان الاهلي سيضغط، لأنه ليس لديه ما يخسره".


وفي الدقيقة 29، أتيحت للوداد أخطر فرص الشوط الأول، مع اختراق لاسماعيل الحداد، الذي أعاد الكرة الى عبد العظيم الخضروف، فسدد الأخير الكرة، لتصطدم بالمدافعين وتواصل طريقها نحو المرمى، إلا أن عارضة إكرامي تكفلت بالتصدي لها.

وبعد دقائق معدودة من تسديدة الخضروف، انفرد زكريا بعد تمريرة من عمر السولية من منتصف الملعب خلف المدافعين، لينفرد بالعروبي الذي تصدى لتسديدته القوية عبر رد فعل سريع.


وفي الشوط الثاني، بدأ الوداد بالضغط بشكل أكبر من أجل تسجيل هدف يضمن به نتيجة المباراة.

وشكل أشرف بنشرقي نقطة ارتكاز الخطر من جهة الوداد، وصنع الهدف الوحيد في المباراة عندما تقدم من الجهة اليسرى لمرمى إكرامي وراوغ السولية ببراعة، قبل ان يرفع الكرة بالعرض باتجاه المرمى لتصل الى رأس الكرتي المنسل من بين مدافعين، فحولها الى المرمى وسط فرحة كبيرة من الجماهير الحاضرة في المدرجات.

وشهدت صفوف الفريقين غيابات للاعبين بارزين، يتقدمهم محمد أوناجم لاعب الوداد الذي أصيب في مباراة الذهاب، بينما عاد أمين العطوشي الذي غاب عن المباراة الأولى بسبب الايقاف. ولدى الأهلي، غاب التونسي علي معلول، وحسام عاشور وصالح جمعة للاصابة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم