الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الليرة اللبنانية مستقرة ولا داعي للخوف

المصدر: "النهار"
الليرة اللبنانية مستقرة ولا داعي للخوف
الليرة اللبنانية مستقرة ولا داعي للخوف
A+ A-

أدّت استقالة الرئيس سعد #الحريري من رئاسة الحكومة اللبنانية الى ارتفاع المخاوف لدى اللبنانيين حيال استقرار الليرة اللبنانية، وتداعيات هذه الخطوة المفاجئة على استقرار الوضع النقدي والمصرفي. هذه المخاوف كانت ارتفعت خلال الأشهر الماضية ايضا بخاصة بين المواطنين الذين يمتلكون حسابات مصرفية بالليرة اللبنانية وتوظيفات بالسندات اللبنانية، نتيجة ارتفاع حدة المواجهة الخارجية مع #حزب_الله وقرب فرض العقوبات الجديدة عليه.  

وفي هذا السياق، تؤكد مصادر مصرفية رفيعة المستوى لـ"النهار"، ان "الليرة اللبنانية مستقرة وبأمان ولا خوف عليها بعد استقالة الحريري، ولدى مصرف لبنان احتياطات تخطت قيمتها ٥٤ مليار دولار تحمي بشكل كامل الاستقرار النقدي والعملة الوطنية، ولدى المركزي كل الامكانات اللازمة للحفاظ على استقرارها ولا داعي للقلق".

وتعتبر المصادر أنّ "الهندسات المالية التي نفّذها #مصرف_لبنان خلال الاشهر الماضية ساهمت في تراكم هذا المستوى الضخم من الاحتياطات الاجنبية، والتي تؤكد الثقة الدائمة بإمكان تدخّل المركزي لحماية الليرة".

بدورها، تؤكد مصادر في مصرف لبنان لـ"النهار" الا داعي للخوف على الليرة والسياسة المتبعة من حاكمية المركزي مستمرة بالوتيرة ذاتها الهادفة الى تثبيت سعر الصرف، والليرة كانت وستبقى مستقرة. كما لاحظت أوساط مصرفية أخرى أنّ استقالة الحريري أتت في يوم عطلة وتحديدا بعد إغلاق المصارف اللبنانية أبوابها، هذه الخطوة لا يمكن الا الوقوف عندها، بخاصة لناحية تداعيات الاستقالة الى الوضع النقدي، على أن يتم استيعاب هذه الازمة خلال عطلة نهاية الاسبوع، لتتراجع بعدها المخاوف مع مطلع الأسبوع المقبل.

لمتابعة كل المستجدات المتعلقة باستقالة الحريري، الضغط على ملف استقالة ومواجهة


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم