الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

القوات السورية والعراقية تطبق على "داعش" في وادي الفرات

القوات السورية والعراقية تطبق على "داعش" في وادي الفرات
القوات السورية والعراقية تطبق على "داعش" في وادي الفرات
A+ A-

فرض الجيش السوري سيطرته على كامل دير الزور، آخر كبرى المدن السورية التي كان فيها تنظيم "الدولة الإسلامية"، في هزيمة جديدة للجهاديين تزامنت مع تقدم القوات العراقية داخل مدينة القائم الحدودية، آخر أهم معاقلهم في العراق المجاور. وسيطرت القوات العراقية في تقدم سريع على منفذ القائم الحدودي مع سوريا. 

وقال الجيش السوري في بيان: "أنجزت وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة مهامها في إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة دير الزور بالكامل".

وأضاف أن "تحرير" مدينة دير الزور يشكل "المرحلة الأخيرة في القضاء النهائي على تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، خاصة أنها كانت تمثل المقر الرئيسي لمتزعمي التنظيم".

وعلى رغم طرده من مناطق واسعة منها، لا يزال "داعش" يسيطر على 37 في المئة من محافظة دير الزور تتركز في الجزء الشرقي منها.

وتعد مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، آخر أهم معاقله فيها. كما لا يزال يسيطر على جيوب محدودة في محافظة حمص في الوسط وقرب دمشق وفي جنوب البلاد.

ويضع الجيش السوري، ومن معه من مقاتلين لبنانيين في "حزب الله" او أفغان وعراقيين وإيرانيين، نصب أعينهم اليوم مدينة البوكمال التي تقع في الجهة المقابلة لمدينة القائم في العراق.

ويتقدم الجيش السوري بغطاء جوي روسي نحو البوكمال من الجهة الجنوبية الغربية، لكنه لا يزال يبعد عنها مسافة 40 كيلومتراً على الأقل.

ومن المتوقع أن تلتقي القوات السورية والعراقية عند نقطة على جانبي الحدود، بين القائم والبوكمال.

ودخلت القوات العراقية صباح الجمعة مركز مدينة القائم في غرب العراق بعد تمهيد من سلاح المدفعية وطيران الجيش والائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتقدمت القوات العراقية داخل مركز المدينة لتسيطر على أحياء عدة داخلها بينها الغره والنهضة.

وتحدث الإعلام الحربي التابع لقوات الحشد الشعبي عن "هروب عناصر داعش باتجاه البوكمال السورية، ضمنهم مقاتلون أجانب رافقوا عائلاتهم".

وبعد ساعات، تمكنت القوات العراقية من السيطرة على منفذ القائم الحدودي الرئيسي الذي يصل العراق بسوريا، ويتصل بمدينة البوكمال من الجانب الآخر للحدود.

وقال قائد عمليات تحرير غرب الأنبار الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله في بيان إن "قطعات قيادة عمليات الجزيرة تفرض السيطرة الكاملة على منفذ حصيبة الحدودي في القائم".

وإلى جانب القائم، لا يزال "داعش" في بلدة راوة المحاذية ومناطق أخرى مجاورة لها على الحدود مع سوريا.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم