الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

توجيه الاتهام لفريديريكس في قضية الفساد المتعلقة بأولمبياد 2016

المصدر: "أ ف ب"
توجيه الاتهام لفريديريكس في قضية الفساد المتعلقة بأولمبياد 2016
توجيه الاتهام لفريديريكس في قضية الفساد المتعلقة بأولمبياد 2016
A+ A-

وجّه القضاء الفرنسي تهمة السكوت والتستر عن الفساد وتبييض الاموال الى العداء الناميبي السابق فرانكي فريديريكس في قضية شراء اصوات لضمان استضافة مدينة ريو دي جانيرو اولمبياد 2016، بحسب ما افاد مصدر مقرب من هذا الملف.

ويُتهم فريديريكس، وهو عضو في اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 2012، بانه تلقى مبلغاً مقداره 262 الف أورو من بابا ماساتا دياك نجل رئيس الاتحاد الدولي السابق لالعاب القوى السنغالي لامين دياك في 2 تشرين الاول عام 2009، في اليوم الذي نالت فيه المدينة البرازيلية شرف استضافة الالعاب الاولمبية الصيفية متفوقة على شيكاغو الاميركية ومدريد وطوكيو.

ويقوم القضاء الفرنسي بالتحقيق في هذه القضية، لانه يملك معطيات تشير الى ان عملية تبييض الاموال جرت على الاراضي الفرنسية.

وتم استدعاء العداء وبطل العالم سابقاً من قبل القاضي رينو فان رويمبيكي في اطار تحقيق قضائي مفتوح في فرنسا منذ نحو سنتين في اطار شبهات حول شراء اصوات داخل اللجنة الاولمبية تتعلق بمنح الاستضافة لطوكيو 2020، قبل ان تمتد لتشمل ريو دي جانيرو 2016 ايضاً.

اما القاسم المشترك بين جميع هذه الملفات فهو بابا ماساتا دياك، الذي كان مستشاراً في شؤون التسويق في الاتحاد الدولي لالعاب القوى، عندما كان والده لامين دياك رئيساَ لهذه المنظمة من 1999 الى 2015.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية كشفت في اذار الماضي انه بحسب الملفات التي ارسلتها مصلحة الضرائب الاميركية الى النيابة العامة الفرنسية، فان دياك قام بتحويل هذا المبلغ الى شركة تعود الى فريديريكس علما ان الاخير اكد انه حصل على هذا المبلغ مقابل نشاطات ترويجية لالعاب القوى، لكنه اضطر بعد ذلك الى الاستقالة من منصبه رئيسا للجنة تقييم الالعاب الاولمبية عام 2024.

وقبل عملية التصويت بثلاثة ايام، قامت شركة تدير مصالح رجل الاعمال البرازيلي آرثر سيزار دي مينيزيس سواريش فيليو، بتحويل مبلغ 1,5 مليون دولار أميركي الى شركة يملكها بابا ماساتا دياك، نجل رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى وعضو اللجنة الاولمبية آنذاك لامين دياك.

ورجل الأعمال البرازيلي هو أحد أقارب سيرجيو كابرال حاكم ولاية ريو دي جانيرو السابق (2007-2014)، والذي حكم عليه بالسجن لمدة 14 عاما في اطار عملية رشوة ضخمة في البرازيل. وادين كابرال بدفع رشى وتبييض الاموال والمشاركة في اختلاس 64 مليون دولار من مشاريع انشاءات عامة، منها ملعب ماراكانا في ريو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم