الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

طائرات حربيّة سوريّة تغير على دوما... مقتل 4 مدنيّين

المصدر: أ ف ب
طائرات حربيّة سوريّة تغير على دوما... مقتل 4 مدنيّين
طائرات حربيّة سوريّة تغير على دوما... مقتل 4 مدنيّين
A+ A-

قُتل 4 مدنيين على الأقل، وأصيب 21 آخرون بجروح اليوم، في غارات نفذتها طائرات حربية سورية على مدينة دوما الواقعة في #الغوطة_الشرقية المحاصرة قرب دمشق، على ما اعلن #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن بمقتل "4 مدنيين على الأقل، بينهم طفلة، واصابة 21 آخرين، في 3 غارات نفذتها قوات النظام على وسط مدينة دوما".

وتأتي هذه الحصيلة بعد يومين من مقتل اا مدنياً، بينهم 6 أطفال قرب مدرستهم في مدينة حمورية، من جراء قصف مدفعي لقوات النظام أيضاً. كذلك، قتل الأحد 11 شخصاً، بينهم صحافي معارض، في قصف استهدف مدينتين في الغوطة الشرقية.


وتعد الغوطة الشرقية أحد آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق. ويعيش فيها نحو 400 ألف شخص، في ظل ظروف إنسانية صعبة للغاية، من جراء حصار تفرضه قوات النظام منذ 4 اعوام.  

وتشكل المنطقة إحدى 4 مناطق يشملها اتفاق خفض التوتر الذي أقر في ايار، وبدأ سريانه عملياً في الغوطة الشرقية في تموز. وساهم الاتفاق في تراجع المعارك والغارات العنيفة التي كانت تستهدف تلك المنطقة باستمرار، موقعة خسائر بشرية كبيرة.

إلا أن ذلك لم يُترجم تكثيفا لوتيرة ادخال المساعدات الى هذه المناطق، حيث يعاني أكثر من 1100 طفل سوء تغذية حادا، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). وتوفي طفلان رضيعان قبل أكثر من أسبوع، من جراء أمراض فاقمها سوء التغذية، بينهما الرضيعة سحر ضفدع (34 يوماً) التي التقط مصور متعاون مع "فرانس برس" صوراً ومشاهد صادمة لها تصدرت وسائل الاعلام حول العالم عشية وفاتها.

الاثنين، دخلت قافلة مساعدات محملة بمواد غذائية الى منطقة الغوطة الشرقية. وهي القافلة الأولى منذ أيلول.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم