السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

سلطنة عمان بوّابة لاستكشاف المريخ... هنا سيحطّ روّاد الفضاء

المصدر: أ ف ب
سلطنة عمان بوّابة لاستكشاف المريخ... هنا سيحطّ روّاد الفضاء
سلطنة عمان بوّابة لاستكشاف المريخ... هنا سيحطّ روّاد الفضاء
A+ A-

أتمت مجموعة من الباحثين النمسويين المتخصصين بـ#علوم_الفضاء الاستعدادات اللازمة لاجراء تجارب في #سلطنة_عمان، تحاكي الحياة فوق سطح #المريخ، وتجعل من صحراء محافظة #ظفار الجنوبية بوابة لاستكشاف الكوكب الاحمر.

ومن مطار مرمول، انطلق الاحد الباحثون الخمسة، برفقة نظرائهم العمانيين، في سيارات رباعية الدفع، يشقون الرمال في صحراء ظفار تحت أشعة الشمس الحارقة.

وتركزت مهمة الفريق المختلط على تحديد موقع اجراء التجربة، واقامة المخيم الذي من المقرر ان يقيم فيه "رواد الفضاء" لأيام عدة في شباط المقبل.

وقال الكسندر سوكيك من "منتدى الفضاء النمسوي"، وهو مدير مهمة "أمادي-18": "نريد محاكاة العيش في المريخ. لذا نحتاج الى مكان يشبه المريخ قدر الامكان. وقد وجدناه هنا في عمان". وأضاف لدى وصول الفريق الى موقع المخيم المستقبلي: "هنا سيحط رواد الفضاء الآتين من كوكب الارض، بعد رحلة في الفضاء تستغرق 6 اشهر. طبعا، في محاكاة تخيلية".

وتابع: "نحتاج الى اجابات عن الكثير من الاسئلة، قبل ان نسافر الى المريخ، كي نكون مستعدين في شكل جيد عندما ننطلق في رحلتنا الفعلية".

(أ ف ب) 

خلال فترة الاقامة في الصحراء التي ستستمر لمدة 4 اسابيع، سيجري رواد الفضاء الافتراضيون مجموعة تجارب تشمل الزراعة واطلاق البالونات تدرس سطح الارض، بينما تتقاذفها الرياح. ويأمل الفريق العلمي في ان تساعد المهمة في صحراء ظفار على تهيئة الارضية أمام اول رحلة استكشاف بشرية الى المريخ.


ويتوقع جيرنوت غرومر، عضو الفريق النمسوي، ان تنفذ مهمة المريخ قريبا، بالاشتراك بين الولايات المتحدة وروسيا واوروبا والصين، بحيث تتركز على وضع أول بشري على سطح الكوكب الاحمر. وقال: "ما سيحصل هنا، بعد نحو 100 يوم، لمحة عن المستقبل"، متحدثا عن معسكر تجري فيه مجموعة كبيرة من التجارب، بينها الصعوبات التي يواجهها رواد الفضاء، كالارهاق النفسي والاكتئاب.  

(أ ف ب) 

وسيضم فريق الباحثين المكلف الانعزال في شكل تام في المعسكر لمدة شهر، 15 شخصا فقط، على ان تكون وسائل اتصالهم "بكوكب الارض"، أي مقرهم في النمسا، مماثلة لتلك التي يعتمدها رواد الفضاء.


بالنسبة الى "الجمعية الفلكية العمانية" التي دعت منتدى الفضاء النمسوي الى اجراء التجربة في ظفار، المهمة الاستثنائية تمثل مصدر الهام للجيل الشاب في هذا البلد الخليجي.  

وتشهد منطقة الخليج عموما اهتماما متزايدا بعلوم الفضاء والتكنولوجيا المتطورة المرافقة له. وفي دولة الامارات العربية المتحدة المجاورة لعمان، تأسس مركز لدرس الفضاء واعداد رواد فضاء اماراتيين، للقيام برحلة الى المريخ في المستقبل.

وقال الخطاب غالب الهنائي، نائب رئيس مجلس الدولة في سلطنة عمان ومساعد مدير مهمة "امادي-18"، ان مجموعة من طلاب الثانوية العامة سيشاركون في المهمة، بحيث ينفذون عملية استكشافية للبحث عن الماء.

واشار الى ان الفكرة تقوم على "اثارة مخيلة المجتمع الشاب في عمان، شبابا وشابات، على أمل في ان تدفعهم الرحلة الى البحث دائما عن المجهول". وامل في ان "نرى علماء فضاء في المستقبل، ورواد فضاء ايضا".


وقد انهى 6 متطوعين في ايلول الماضي محاكاة لمهمة مأهولة الى المريخ، بعدما امضوا 8 اشهر تحت قبة معزولة في هاواي، في خامس تجربة من هذا النوع تجريها وكالة الفضاء الاميركية (ناسا). وتسعى "الناسا" الى جمع اكبر قدر من المعلومات عن تماسك افراد مهمة كهذه، ووضعهم النفسي. ومن المقرر ان تبدأ مهمة جديدة تستمر 8 اشهر في كانون الثاني 2018. ومن شأن هذه المهمات المساعدة على اختيار الطواقم المقبلة لمهمات طويلة الامد الى المريخ، بحلول ثلاثينيات القرن الحالي. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم