الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

سوريا: قصف مدفعيّ على الغوطة الشرقيّة... مقتل 8 مدنيّين

المصدر: أ ف ب
سوريا: قصف مدفعيّ على الغوطة الشرقيّة... مقتل 8 مدنيّين
سوريا: قصف مدفعيّ على الغوطة الشرقيّة... مقتل 8 مدنيّين
A+ A-

قتل 8 مدنيين في #قصف_مدفعي لقوات النظام السوري استهدف مدينتين في #الغوطة_الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، على ما أفاد #المرصد_السوري_لحقوق_الإنسان.

وشاهد مراسل لـ"فرانس برس" في أحد مستوصفات مدينة دوما مدنيين ينقلون الجرحى، وآخر يبكي قرب احد معارفه ويمسح يديه على وجهه، وطبيب يعالج طفلة أصيبت في رجلها.

ووثق المرصد مقتل "6 مدنيين، بينهم طفل في قصف مدفعي لقوات النظام استهدف مدينة دوما، واثنين آخرين من جراء قذيفة أطلقتها تلك قوات على مدينة سقبا" القريبة.

وتشكل الغوطة الشرقية واحدة من 4 مناطق سورية تم التوصل فيها إلى اتفاق خفض توتر في أيار، في إطار محادثات أستانا، برعاية كل من روسيا وايران حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.


وتحاصر قوات النظام منذ 4 اعوام الغوطة الشرقية، حيث يعيش نحو 400 ألف شخص، في ظل ظروف إنسانية صعبة للغاية. وساهم اتفاق خفض التوتر الذي بدأ سريانه في الغوطة الشرقية عملياً في تموز، مع توقف المعارك والغارات العنيفة التي كانت تستهدف تلك المنطقة باستمرار، موقعة خسائر بشرية كبرى.  

إلا أن ذلك لم يُترجم على صعيد تكثيف وتيرة ادخال المساعدات إليها، إذ يعاني أكثر من 1100 طفل في الغوطة الشرقية سوء تغذية حادا، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

وتوفي طفلان رضيعان السبت والأحد من جراء إصابتهما بسوء التغذية الحاد أو مضاعفاته، بينهما سحر (34 يومياً) التي التقط مصور متعاون مع "فرانس برس" صوراً ومشاهد صادمة لها تصدرت وسائل الاعلام حول العالم عشية وفاتها قبل يومين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم