الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تشكلات حجرية غامضة في صحراء السعودية

المصدر: (و ص ف)
تشكلات حجرية غامضة في صحراء السعودية
تشكلات حجرية غامضة في صحراء السعودية
A+ A-

رصد باحث أوسترالي لجأ إلى برنامج "غوغل إيرث" حوالى 400 بنية حجرية، يرجح ان تكون من صنع الإنسان وتعود لاكثر من ألفي سنة، في صحراء السعودية. 

وأقر ديفيد كينيدي، وهو عالم آثار في جامعة أوستراليا الغربية يدير فرقاً من الباحثين رصدت آلاف المواقع الأثرية في الشرق الأوسط، بأنه يتعذر عليه تفسير معنى هذه التشكلات الحجرية التي يرجح أن يعود أقدمها إلى 9 آلاف سنة.

وهو قال في بيان صدر أمس الأربعاء، أنه "لا يمكن رؤيتها بوضوح من مستوى الأرض، لكن إذا ارتفعنا عشرات الأمتار أو أعلى بعد بواسطة قمر اصطناعي، تبرز بكل روعتها".

وبالرغم من الخبرة الطويلة لهذا الباحث في المنطقة التي تمتد على 40 عاما، كشف أنه ذُهل عندما رأى للمرة الأولى صوراً التقطتها أقمار اصطناعية هذه التشكلات في حقول الحمم المحيطة ببركان سابق.

أضاف: "سميتها "بوابات" لأنه عندما ننظر إليها من فوق تبدو مثل سياج مسطح مع عمودين مستقيمين من كل جانب، ومربوطين بخط طويل أو خطوط عدة".

تابع قائلاً: "لا يبدو أنها منشآت كان الناس يعيشون فيها أو كمائن نصبت للحيوانات أو مقابر لدفن الجثامين. ولا يزال الغرض منها غامضا".

ومن المرتقب عرض هذه الاكتشافات بالتفصيل في العدد الصادر في تشرين الثاني المقبل من مجلة "أريبيين أركيولودجي أند إيبيغرافي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم