الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إغتيال الصحافيّة المالطيّة كاروانا غاليزيا: البرلمان الأوروبيّ يطالب بتحقيق دوليّ

المصدر: أ ف ب
إغتيال الصحافيّة المالطيّة كاروانا غاليزيا: البرلمان الأوروبيّ يطالب بتحقيق دوليّ
إغتيال الصحافيّة المالطيّة كاروانا غاليزيا: البرلمان الأوروبيّ يطالب بتحقيق دوليّ
A+ A-

طالب رئيس البرلمان الاوروبي #انطونيو_تاجاني بفتح تحقيق دولي في اغتيال الصحافية والمدونة #دافنه_كاروانا_غاليزيا التي اشتهرت بحملتها لمكافحة الفساد، وقتلت بتفجير استهدف سيارتها في #مالطا.

وجاءت دعوة تاجاني بعدما اتهمت اسرة كاروانا غاليزيا رئيس الحكومة المالطية جوزيف موسكات بالتواطؤ في مقتلها في التفجير الذي وقع في 16 تشرين الاول، وسط مخاوف من عدم تعاطي المحققين الوطنيين مع التحقيق بنزاهة.

وقال تاجاني امام البرلمان الاوروبي في مدينة ستراسبورغ شرق فرنسا: "اتوقع من السلطات المالطية الا تدخر جهدا لمعرفة ما حصل". واضاف: "كل معلومة يجب ان تتم متابعتها. في رأيي، يتعين ايضا اشراك اليوروبول (الشرطة الاوروبية) في اطار تحقيق دولي يمكن فيه جميع قوات الشرطة العمل معا لاحضار المسؤولين الى العدالة".

طوال اعوام، وجهت كاروانا (53 عاما) اتهامات متكررة بالفساد ضد الاوساط المقربة من موسكات. ووسّعت في الآونة الاخيرة تحقيقاتها ضد المعارضة ايضا.

بعد مقتلها اتهمت عائلتها موسكات بخلق ثقافة من الافلات من العقاب حولت مالطا ما يشبه "جزيرة مافيا"، على قولها.

وركز عدد كبير من التحقيقات الاخيرة لكاروانا غاليزيا على تسريبات اوراق بنما التي سلطت الضوء على دور مفترض لمالطا كمركز لغسيل الاموال والتهرب الضريبي. وقال تاجاني: "اغتيال دافني يجب الا يمر من دون عقاب. كيف نقول بصدقية اننا ندافع عن الصحافيين في انحاء العالم، وليس بامكاننا تأمين الحماية والعدالة لهم هنا في الداخل؟"

وتكريما للصحافية، أعلن انه سيطلق اسمها على غرفة الصحافيين في البرلمان الاوروبي في ستراسبوغ.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم