الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

قنّاص بريطانيّ قضى خلال نزع ألغام في الرقة... جاك هولمز "الشّجاع" قاتل "داعش"

المصدر: أ ف ب
قنّاص بريطانيّ قضى خلال نزع ألغام في الرقة... جاك هولمز "الشّجاع" قاتل "داعش"
قنّاص بريطانيّ قضى خلال نزع ألغام في الرقة... جاك هولمز "الشّجاع" قاتل "داعش"
A+ A-

أعلنت عائلة بريطاني يبلغ 24 عاما، وكان يقاتل في صفوف الفصائل الكردية في #سوريا، مقتله الاثنين في مدينة #الرقة الشمالية التي تمت استعادتها اخيرا من تنظيم "#الدولة_الاسلامية".

في كانون الثاني 2015، انضم #جاك_هولمز المتحدر من بورنموث جنوب انكلترا الى صفوف "وحدات حماية الشعب الكردي"، المكون الرئيسي في "قوات سوريا الديموقراطية" التي تشمل ايضا فصائل عربية، وتلقى دعما من واشنطن.

وأعربت والدته انجي بلانين، في حديث الى وكالة "برس اسوسييشن" البريطانية، عن "فخرها الكبير" بابنها الوحيد، مؤكدة انه "قاتل من اجل ما كان يؤمن به، وتحلى بالشجاعة لعيش اقتناعاته، وفعل شيء حيث رأى ان الغرب مقصر". وأوضحت ان ابنها "رأى ان تنظيم الدولة الاسلامية مشكلة عالمية، ولا تقتصر على سوريا او الشرق الأوسط".

وقتل الرسام وعامل الديكور السابق الذي تولى مهمات قناص أثناء المعارك، خلال عملية لنزع الألغام، وفقا لوالدته التي أبلغها مسؤولون أكراد بمقتله. وقال: "ما زال الامر ملتبسا. اظن انه داس على لغم، او ان لغما انفجر بمحاذاته، او ربما سترة انتحارية".

وتشكل استعادة الرقة التي جعلها التنظيم المتطرف بحكم الواقع "عاصمة" له في سوريا، آخر انتصارات قوات سوريا الديموقراطية عليه، بعدما طردته من مناطق عدة منذ العام 2015، وفرضت نفسها قوة أساسية في مكافحته.

وعرفت الرقة، منذ سيطر عليها التنظيم المتطرف مطلع العام 2014، بالعديد من الفظائع التي نفذها فيها، من اعدام واغتصاب وتطهير عرقي. ويسود اعتقاد انها باتت مذاك مركزا للتخطيط لاعتداءات في أوروبا. وتوقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان تكون استعادة مدينة الرقة "نهاية خلافة تنظيم الدولة الاسلامية".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم