الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إقتحم الإذاعة وطعن الصحافيّة الروسيّة المعارضة... وضع تاتيانا فلغنغوير "ليس في خطر"

المصدر: أ ف ب
إقتحم الإذاعة وطعن الصحافيّة الروسيّة المعارضة... وضع تاتيانا فلغنغوير "ليس في خطر"
إقتحم الإذاعة وطعن الصحافيّة الروسيّة المعارضة... وضع تاتيانا فلغنغوير "ليس في خطر"
A+ A-

اقتحم مجهول مقر اذاعة "#صدى_موسكو" في العاصمة الروسية، وطعن مقدمة برامج في الاذاعة معروفة بانتقاداتها للكرملين، قبل ان يعتقل، وذلك في آخر حلقة من سلسلة اعتداءات استهدفت صحافيين مستقلين في روسيا خلال الاعوام القليلة الماضية.

وتشارك #تاتيانا_فلغنغوير بانتظام في تظاهرات المعارضة، وهي رئيسة تحرير مساعدة للاذاعة ومقدمة برنامج صباحي له شعبية.
ونقلت الى المستشفى، اثر الاعتداء الذي وقع قرابة الساعة 09,45 ت غ. وحياتها ليست في خطر. 

وقال رئيس تحرير الاذاعة اليكسي فينيديكتوف ان المهاجم اعتدى على حارس المبنى، قبل ان يصعد الى مكاتب الاذاعة و"يطعن مقدمة البرامج تاتيانا فلغنغوير في عنقها".
واضاف: "يبدو انه استهدف بوضوح" الصحافية الشابة (32 عاما)، مشيرا الى "كثير من الدم، وانها كانت في حالة صدمة". 

وافاد انه تم نقلها على الفور الى المستشفى، حيث اجريت لها عملية. و"ابلغونا ان حياتها ليست في خطر"، مشيرا الى ان "اصابتها بليغة، لكن وضعها مستقر".

(الصحافية  تاتيانا فلغنغوير - أ ب) 

وقال ان امن البناية اوقف المعتدي، وسلمه الى الشرطة. ووفقا لقوات الامن، فان المهاجم من بلد اجنبي، على ما افاد، "لكن لا نعرف اي بلد". 

واعلنت لجنة تحقيق روسية مكلفة بالقضايا الحساسة، انها فتحت تحقيقا في "محاولة قتل" ضد رجل يبلغ 48 عاما.
من جهتها، قالت شرطة موسكو  انها تملك معطيات تتعلق بـ"كره شخصي" للمعتدي تجاه الصحافية، من دون ان تقدم مزيدا من التفاصيل. 

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، قالت الاذاعة ان المعتدي هو بوريس غريتس. ونشرت صورة لرجل مقيد اليدين، وجالس على كرسي. كذلك، نشرت رابطا الكترونيا قالت انه المدونة الشخصية للمعتدي، حيث يشتم فيه مقدمة البرامج ويهددها، ويقول انها تمارس "تأثيرا غير مرئي (تيليباتيك)" مسيء يستهدفه. 

(المعتدي على الصحافية بوريس غريتس- أ ب) 

وعبّرت نقابة الصحافيين الروس عن اسفها لنشر "ريبورتاجات" تنتقد اذاعة "صدى موسكو" على القناة الروسية الاخبارية العامة التي تعكس وجهات نظر الرئاسة.
واتهمت تلك البرامج، على قولها، "صحافيي صدى موسكو وتاتيانا فلغنغوير شخصيا بالعمل لحساب وزارة الخارجية الاميركية، والتعاون مع منظمات غير حكومية غربية، وانتقاد السلطات، والمشاركة في تظاهرات" المعارض الكسي نوفالني. واضافت: "نرى ان هذه المواضيع تغذي الكراهية تجاه زملائنا. ويمكن ان تكون ادت الى الهجوم على تاتيانا من شخص مختل". 

واذاعة "صدى موسكو" هي اول اذاعة حرة ولدت العام 1990 قبل انهيار الاتحاد السوفياتي. وباتت تحت سلطة مجموعة الغاز العامة غازبروم العام 2001 بعد عام من تولي الرئيس فلاديمير بوتين الحكم. غير انهانجحت في ان تبقى حتى اليوم الاذاعة الروسية الرئيسية التي تقدم وجهات نظر مستقلة، في مشهد اعلامي مغلق تخضع فيه كبريات قنوات التلفزيون للمراقبة. 

وقال رئيس تحرير الاذاعة ان صحافييها "تحت تأثير الصدمة"، مشيرا الى انها "ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها صحافيو صدى موسكو لهجوم".

(أ ب) 

هذه السنة، اعلنت لوليا لاتينينا، الصحافية والمقدمة في الاذاعة، انها غادرت روسيا بعد سلسلة اعتداءات استهدفت منزلها وسيارتها.
وتعرض العديد من الصحافيين لاعتداءات، وجرحوا، او قتلوا في الاعوام الاخيرة في روسيا، ونادرا ما تخلص تحقيقات الامن الى نتائج.ووفقا للجنة حماية الصحافيين، فان نحو 58 صحافيا قتلوا في روسيا منذ العام 1991.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم