الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

آينشتاين وسرّ الحياة السّعيدة... ملاحظات على ورقتين بخطّ يده

المصدر: أ ف ب
آينشتاين وسرّ الحياة السّعيدة... ملاحظات على ورقتين بخطّ يده
آينشتاين وسرّ الحياة السّعيدة... ملاحظات على ورقتين بخطّ يده
A+ A-

أعلنت دار "وينرز" للمزادات في القدس طرح ورقتين خطّ عليهما عالم الفيزياء الأشهر في العالم #ألبرت_آينشتاين عبارات عن نظرته الى #الحياة_السعيدة، بعد 95 عاما على كتابتها وإعطائها لمرسال في فندق ياباني.  

العام 1922، كان آينشتاين يقوم بجولة من المحاضرات في اليابان. وكان أُبلغ أنه سيحصل على جائزة نوبل للفيزياء، فيما كانت شهرته آخذة في الانتشار حول العالم. ووصل مرسال ياباني إلى غرفته في فندق "امبريـال" في طوكيو لتسليمه رسالة.

ولا يُعرف ما إذا كان المرسال رفض أن يأخذ إكرامية مالية من آينشتاين، وفقا للثقافة اليابانية، أم أن آينشتاين لم تكن معه قطع نقدية صغيرة لمكافأته. فأراد عالم الفيزياء أن يكرمه بطريقة مختلفة، وألا يدعه يذهب خالي الوفاض. فكتب له ملاحظتين بخط يده باللغة الألمانية.

وقال آينشتاين للمرسال حين أعطاه الورقتين: "إذا كنت محظوظاً، قد تصبح هذه الملاحظات أكثر قيمة من مجرّد إكرامية عادية"، على ما روى بائع الوثيقة الذي رفض الكشف عن هويته، وهو من أقارب المرسال.

وخطّ عبقريّ الفيزياء على ورقة تحمل شعار الفندق عبارة: "حياة هادئة ومتواضعة تجلب سعادة أكبر من السعي الى النجاح وما يرافقه من قلق دائم". وكتب على ورقة عادية: "هناك حلول حين تتوفر الارادة"!

ويشير روني غروس، وهو خبير أرشيف يشرف على أكبر مجموعة تابعة لآينشتاين في العالم في الجامعة العبرية في القدس، إلى أنه رغم عدم وجود أي قيمة علمية لهذه الملاحظات، إلا أنها تسلط الضوء على أفكار عالم الفيزياء الذي أصبح اسمه مرادفا للعبقرية. وستطرح الورقتان الثلاثاء للبيع في المزاد في القدس، اضافة إلى رسائل أخرى ومقتنيات تعود الى آينشتاين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم