السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

زعيتر اجتمع بنقابة مربي الدواجن: لتخفيض الاستيراد تدريجاً

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
زعيتر اجتمع بنقابة مربي الدواجن: لتخفيض الاستيراد تدريجاً
زعيتر اجتمع بنقابة مربي الدواجن: لتخفيض الاستيراد تدريجاً
A+ A-

بحث وزير #الزراعة غازي زعيتر، خلال اجتماعه بمدير عام الاقتصاد عليا عباس، ومستشار الوزير محمد فران ومدير الثروة الحيوانية الياس ابرهيم وضع قطاع الدواجن انتاجاً وتسويقاً واستيراداً.

وأسف الوزير زعيتر لسيل البيانات التي صدرت والتي رفض أن يرد عليها، وتمنى عند حصول أي تقصير من وزارة الزراعة مراجعته، "لأن هدفنا جميعاً مصلحة المواطن إذا كان مستهلكاً أو كان مزارعاً"، مشيراً إلى أنّ "استيراد الدجاج المجلد مفتوح ولا يمكن تقييده، موضحاً أنّ الوزير السابق أكرم شهيب أصدر قراراً في الحكومة السابقة ربط فيه استيراد الدواجن عبر إجازات مسبقة. وعند تشكيل الحكومة الحالية صدر قرار الغي فيه قراره السابق، ولم يكن نشر بعد في الجريدة الرسمية. فأوقف نشره بعد سلة من المراجعات التي بينت أنّ الإلغاء فيه ضرر كبير على المنتجين، وبقيت الإجازات لمصلحة اللبنانيين". ولفت إلى أنّ الإحصاءات تبين أنّه منذ استلامه لوزارة الزراعة تم إصدار أكثر من 2000 إجازة من أصل 4435 إجازة أما الباقي فهو اجازات سابقة.

وتحدث زعيتر عن اتفاق مع نقابة الدواجن التي أكدت أنّه يمكنها تأمين حاجة السوق المحلي من لحوم الدجاج في شهر آب 2018. وتم الاتفاق على تخفيض الاستيراد تدريجياً، مشيراً إلى أنّ الجداول الصادرة عن الجمارك تبين انخفاضاً في الكميات المستوردة حيث تراجعت بنسبة 25 في المئة فيما الاتفاق ينص على 10 في المئة.

وأعلن أنه "تم الاتفاق على خفض كلفة الانتاج عن طريق الامن الحيوي والارشاد عبر الشركات وعبر وزارة الزراعة"، مؤكداً انه "جاهز لدعم اقتراح رفع التعرفة الجمركية على الدجاج المستورد"، داعياً المربين "للحديث علنا عن المهربين والمستفيدين من التهريب".

من جهته، لفت رئيس النقابة اللبنانية للدواجن موسى فريجي إلى أنّ الكتاب الذي تمّ رفعه باسم النقابة يدعو إلى مكافحة إغراق الأسواق بلحوم الدواجن المستوردة ومصنعاتها والتثبت من بلد المنشأ. كما طالب بوقف الاستيراد بسبب الانخفاض الكبير للأسعار دون سعر الكلفة ما يكبد المربين خسائر كبيرة في ظل موجة التهريب الكبيرة حالياً، بالإضافة إلى مطالبة مجلس الوزراء بزيادة الرسوم الجمركية على المجلدات والمصنعات المستوردة".

وأشار فريجي إلى اقتراح بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الزراعة والمجلس الأعلى للجمارك مهمتها التوجه إلى الدول العربية المصدرة للحوم الدواجن ومصنعاتها إلى لبنان للتثبت من منشئها ومنع استيرادها"، مشدداً على "أهمية مكافحة التهريب من قبل الجهات المختصة".


بدورها، أعلنت مدير عام وزارة #الاقتصاد أنّ "وزارة الاقتصاد تقوم حالياً بوضع دراسة لكلفة الفروج المنتج محلياً بالإضافة إلى تحديد كلفة المصنعات والمقطعات"، داعيةً إلى "التعاون في هذا المجال". ولفتت إلى أنّ 90 في المئة من الدواجن المجلدة تأتي من البرازيل و10 في المئة من الدول العربية. كما أعلنت عن دراسة رفعتها وزارة الاقتصاد الى مجلس الوزراء "لرفع الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة ومصنعاتها".  

وفي هذا السياق، أصدرت النقابة اللبنانية للدواجن بياناً، أشارت فيه إلى أنها عقدت إجتماعاً مع رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، "عرضت له أوضاع منتجي الفروج المزرية بسبب تعاظم إستيراد لحوم الدواجن ومصنعاتها المجلدة من البرازيل وأوكرانيا والدول العربية والتسبب في إنخفاض أسعار المبيع إلى ما دون كلفتها". وطالبت بمضاعفة الرسوم الجمركية عن المستورد من لحوم الدواجن ومصنعاتها. 

ووعد الطفيلي بدرس الموضوع درساً وافياً كما أبدى تفهمه لمعاناة المزارعين واستعداده لمساعدتهم لمواجهة المنافسة غير المتكافئة.

اقرأ أيضاً: من يحمي الفروج اللبناني؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم