الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشــنطن والفاتيـكان والسـعودية ونيجيريا لم توافق علـى سـفراء لبنان لديهـا؟

المصدر: المركزية-
واشــنطن والفاتيـكان والسـعودية ونيجيريا لم توافق علـى سـفراء لبنان لديهـا؟
واشــنطن والفاتيـكان والسـعودية ونيجيريا لم توافق علـى سـفراء لبنان لديهـا؟
A+ A-

قبل ايام على انقضاء الاشهر الثلاثة المفترض ان ترد خلالها الموافقة على سفراء لبنان المعتمدين لدى الدول في اطار التشكيلات الدبلوماسية التي أقرها مجلس الوزراء في 20 آب المنصرم وارسال اوراق اعتمادهم، تؤكد مصادر ديبلوماسية لـ"المركزية" ان اربع دول لم تعط جوابها حتى الساعة على اسماء السفراء المقترحين لتعيينهم لديها هي الفاتيكان، واشنطن، نيجيريا والمملكة العربية السعودية.  

وتقول ان مسألة تعيين سفير لدى الكرسي الرسولي بعدما بات واضحا ان الفاتيكان تحفّظ على تسمية جوني ابراهيم اثر ارسال اوراق اعتماده الى الدوائر المعنية، لانه انتمى سابقا الى الماسونية العالمية، وتسريب اسمه اعلاميا في بيروت قبل الحصول على الموافقة، قد تستلزم بعض الوقت وربما اشهرا ما يفترض تاليا

تعيين قائم بالاعمال يتولى المهمة خلفا للسفير البير سماحه الذي عُين في عُمان وقام بالزيارات الوداعية منذ شهرين ولم يلتحق بمركز عمله الجديد في انتظار تعيين الخلف. وتشرح ان الاشكالية التي تحتّم التأخير تكمن في ان تعيين سفير جديد من خارج الملاك يوجب الانتظار مدة خمسة اشهر وتحديدا حتى مطلع نيسان المقبل، لانه تم تعيين جميع السفراء من داخل الملاك في مراكزهم الجديدة مع المُرفّعين من رتبة مستشار، وبات على وزارة الخارجية امام هذا الواقع ان تعين سفيرا من خارج الملاك، علما ان سقف الكوتا لسفراء خارج الملاك هو 15، اذ ليس من الاصول الديبلوماسية نقل سفير تم تعيينه منذ شهر في دولة ما الى دولة اخرى. اما في مطلع نيسان، فيُحال الى التقاعد رئيس بعثة لبنان في الارجنتين السفير انطونيو عنداري (عضو سابق في الرابطة المارونية) وهو من خارج الملاك فيتسلم رئاسة البعثة هناك، وفق المقترح السفير جوني ابراهيم ويتم تعيين سفير لدى الفاتيكان تردد من بين الاسماء المقترحة اسم انطوان قسطنطين.

وتوضح المصادر ان السفير اللبناني في عُمان حسام اسعد دياب المنقول الى نيجيريا، لا يزال في مركز عمله لان نيجيريا لم تبلغ لبنان موافقتها على اعتماده. وقد ارسل سماحه عائلته الى عُمان لكنه باق في الفاتيكان الى حين حسم الموقف في نيجيريا، لان المرسوم يصدر به وبالسفير في عُمان فينقل سماحه الى عُمان خلفا لدياب ويلتحق الاخير بمركز عمله، حتى ان دوائر الفاتيكان لم تسمِ سفيرها في لبنان الذي غادره غابريال كاتشيا، وان كانت اختارته بانتظار ان يحسم لبنان موقفه.

اما واشنطن والسعودية، فتشير المصادر الى ضبابية تغلف موقفهما ازاء قبول اعتماد السفيرين غابي عيسى في الاولى وفوزي كبارة في الثانية وتربطه بالوضع السياسي، الا انها لا تستبعد ورود الموافقة في ربع الساعة الاخير من ضمن سوابق سجلت في حالات مماثلة.

الجدير ذكره ان المادة 17 من النظام الداخلي لوزارة الخارجية، منحت مجلس الوزراء صلاحية تعيين سفراء من خارج الملاك، مشترطة مراعاة عددٍ من الضوابط، ويعود سبب الاختيار كما تقول اوساط وزارة الخارجية الى أنّ الموقع السياسي للبعثة يحتاج احيانا إلى شخصية محددة تؤدي دوراً مميزاً في هذه الدولة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم