الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بوتين يهدّد الأميركيّين "بتطوير أسلحة جديدة"... "سنهزم الإرهابيّين في سوريا قريبًا"

المصدر: رويترز
بوتين يهدّد الأميركيّين "بتطوير أسلحة جديدة"... "سنهزم الإرهابيّين في سوريا قريبًا"
بوتين يهدّد الأميركيّين "بتطوير أسلحة جديدة"... "سنهزم الإرهابيّين في سوريا قريبًا"
A+ A-

اعلن الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين أن "روسيا سترد فورا وبالمثل إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى".
وأكد أن موسكو مستعدة لتطوير أنظمة أسلحة جديدة نووية وغير نووية، ردا على قيام دول أخرى بذلك.

واتهم الولايات المتحدة بمحاولة إخراج روسيا من أسواق الطاقة الأوروبية، معتبرا أن أحدث جولة من العقوبات الأميركية تهدف إلى دفع أوروبا الى شراء الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، بدلا من الغاز الروسي.

وشن هجوما عنيفا، خلال حديثه في منتدى في جنوب فرنسا، على السياسة الخارجية الأمريكية "التي ترجع الى عقد التسعينات"، على قوله، متهما واشنطن بأنها غدرت في شكل متكرر بالمصالح الوطنية لروسيا، وانتهكت معاهدات الأسلحة النووية والكيميائية التي وقعتها.

ورغم ذلك، تفادى بوتين توجيه انتقاد مباشر إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قائلا: "إذا كان الرئيس ترامب لا يمكن التنبؤ بأفعاله، فإن هذا يرجع إلى أن خصومه في الداخل يمنعونه من تحقيق أي من وعوده الانتخابية الكثيرة".

في المقابل، وجه أشد انتقاداته إلى حزمة جديدة من العقوبات الأمريكية وقعها ترامب على مضض، لتصبح قانونا في آب بعدما أقرها الكونغرس الاميركي.
وقال: "تهدف حزمة العقوبات الأخيرة التي تبناها الكونغرس إلى إخراج روسيا من أسواق الطاقة الأوروبية، ودفع أوروبا إلى التحول إلى شراء مزيد من الغاز الطبيعي المسال الأكثر تكلفة من الولايات المتحدة، حتى رغم أن الكميات هناك لا تزال غير كافية". 

وأبدى الكرملين في ذلك الوقت قلقه من أن العقوبات قد تلحق ضررا بمشروعات استثمار كبيرة مع شركاء أوروبيين، مثل مشروع "نورد ستريم 2"، لبناء خط أنابيب ينقل الغاز الروسي عبر منطقة البلطيق.

في الموضوع السوري، قال إن لديه كل الأسباب للاعتقاد بأن موسكو، إلى جانب دمشق، ستهزمان الإرهابيين في #سوريا قريبا. واذ اكد ان "روسيا وأميركا تتعاونان في شكل مستقر بشأن سوريا"، رأى أن "عملية السلام السورية تتطور في شكل إيجابي، رغم استمرار وجود مشكلات".

وكشف ان هناك "اقتراحا لعقد مؤتمر لجميع السوريين، يضم ممثلين لكل الجماعات العرقية في سوريا"، منبها الى "وجود مخاطر أن تؤدي مناطق عدم التصعيد في سوريا إلى تقسيم البلاد". لكنه ابدى أمله في "إمكان تفادي ذلك".

من جهة اخرى، ابدى شكوكه في أن "تتمكن ضربة وقائية أمبركية محتملة ضد كوريا الشمالية من تدمير جميع أسلحة بيونغ يانغ". وشدد على أن الأزمة في شبه الجزيرة الكورية يجب أن تُحل من خلال الحوار.

وتناول الازمة مع اوكرانيا، فحذر من ان إغلاق حدود روسيا مع مناطق المتمردين في شرق أوكرانيا سيؤدي إلى "مذبحة على غرار مذبحة سربرنيتشا"، مشيرا إلى مقتل آلاف المسلمين في حرب البوسنة التي دارت في الفترة من 1992 حتى 1995. وقال: "أوروبا تتحمل مسؤولية أزمة أوكرانيا. تغيير الوضع في أيدي القوى الأوروبية وحدها".

وشكا من ان "اللجنة الأولمبية الدولية تتعرض لضغوط من الولايات المتحدة لمنع روسيا من المشاركة في دورة ألعاب بيونغ تشانغ الشتوية 2018. وقال: "نرى أن اللجنة الأولمبية الدولية تواجه ضغوطا قوية، بواسطة معلنين ومحطات تلفزيونية ورعاة. وهؤلاء الرعاة يتلقون إشارات غير مبهمة من مؤسسات أمريكية". 

من جهة اخرى، اعتبر ان الأزمة مع كاتالونيا شأن اسباني داخلي. لكنه انتقد "ازدواجية معايير" الغرب حيال الحركات الانفصالية في العالم. وقال خلال لقاء مع خبراء في العلاقات الدولية في منتجع سوتشي على البحر الأسود:  "موقف روسيا معروف. كل ما يحدث شأن اسباني داخلي يجب أن يحل بموجب القانون الاسباني، ووفقا لأسس التقاليد الديموقراطية". 

لكنه أشار إلى أن الأزمة تعكس النفاق والتناقض الغربي بشأن دعم بعض الانفصاليين ومعارضة آخرين، مثل دعم استقلال كوسوفو مع معارضة المطالب باستقلال كاتالونيا والأكراد.
وقال: "نرى في وجهة نظر الشركاء أن هناك مقاتلين يستحقون الاستقلال، وان هناك انفصاليين لا يمكنهم الدفاع عن حقوقهم. هذا مثال واضح جدا على ازدواجية المعايير". 

وأكد أن القوى الغربية على معرفة منذ زمن بعيد بـ"الخصومات في أوروبا"، في إشارة الى كاتالونيا.
وأشار إلى الاعتراف باستقلال كوسوفو الذي رحب به الغرب، متسائلا: "لماذا كان عليهم دعم انفصال كوسوفو من دون تفكير او مناقشة؟" 

واتهم الدول الأوروبية بـ"بارضاء الاخ الاكبر في واشنطن" بخصوص كوسوفو.
لكنه اعتبر ان استقلال كوسوفو اثار "تطلعات مماثلة في أوروبا والعالم". وتساءل: لماذا عارضت اوروبا الحركات الانفصالية في اسبانيا وكردستان العراق؟  

وعندما طلب منه باحث مقيم في ألمانيا تحديد الأخطاء التي ارتكبتها موسكو في علاقاتها بالغرب قال: "أكبر خطأ هو أننا وثقنا فيكم أكثر مما ينبغي. لقد فسرتم هذا على أنه ضعف، واستغللتموه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم