الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تيلرسون يدافع عن "الشراكة الاستراتيجية" مع الهند ويحذّر الصين

المصدر: "أ ف ب"
تيلرسون يدافع عن "الشراكة الاستراتيجية" مع الهند ويحذّر الصين
تيلرسون يدافع عن "الشراكة الاستراتيجية" مع الهند ويحذّر الصين
A+ A-

دافع وزير الخارجية الأميركي ريكس #تيلرسون بالأمس عن "الشراكة الاستراتيجية" المعززة التي تعتزم #الولايات_المتحدة تطويرها مع #الهند، مشيداً بـ"القيم" التي يتمتع بها هذا البلد خلافاً للصين التي قال إنها "مجتمع غير ديموقراطي" منتقداً دورها في المنطقة. 

وقال الوزير الأميركي أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "ستكون لدينا علاقات مهمة مع الهند خلال المئة سنة المقبلة ولكن لن تكون لدينا أبداً مع #الصين، المجتمع غير الديموقراطي، العلاقة نفسها التي يمكن ان تجمعنا بديموقراطية عظيمة كالهند".

وفي رد فعل على هذه التصريحات قالت الخارجية الصينية أن واشنطن تعتمد موقفا مغرضاً من بكين.

بدوره، قال لو كانغ المتحدث باسم الوزارة: "نأمل أن ترى الولايات المتحدة تطور الصين ودورها الدولي بطريقة إيجابية وأن تتخلى عن موقفها المغرض".

ولفت تليرسون في ندوة خصصت للعلاقات الهندية-الأميركية إلى أنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى الهند، في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ تولى دونالد #ترامب مفاتيح البيت الابيض في كانون الثاني.

ولاحقا، أوضح مسؤول في الخارجية الأميركية أن زيارة تيلرسون ستشمل أيضاً باكستان.

وأكد الوزير الأميركي في كلمته أمام مركز الأبحاث أن العلاقة بين الولايات المتحدة والهند "مبنية على قيم يتقاسمها" البلدان.

وأفرد حيّزاً كبيراً من مداخلته للحديث عن أوجه الاختلاف العديدة بين الهند والصين.

وقال إن "الصين، بنموها جنباً إلى جنب مع الهند، فعلت ذلك بطريقة أقل مسؤولية وأحيانا عن طريق تقويض النظام الدولي وقواعده"، مشيراً بالخصوص إلى "الأنشطة الاستفزازية الصينية في بحر الصين الجنوبي".

وأضاف: "الولايات المتحدة تريد علاقات بنّاءة مع الصين ولكننا لن ندير ظهرنا عندما

تنال الصين من سيادة الدول المجاورة لها".

وأكد الوزير الأميركي أن العالم ومنطقة الهندي-الهادئ بشكل خاص بحاجة إلى شراكة قوية بين الولايات المتحدة والهند في المجالات الاقتصادية والديبلوماسية والعسكرية.

ودعا تيلرسون نيودلهي إلى أداء دورها كاملاً في ما يخص الأمن الدولي عن طريق تعزيز جيشها وقدراتها الدفاعية. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم