الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إليكم التفسير العلمي لفروج "هوا تشيكن" المدوّد!

المصدر: "النهار"
ليلي جرجس
ليلي جرجس
إليكم التفسير العلمي لفروج "هوا تشيكن" المدوّد!
إليكم التفسير العلمي لفروج "هوا تشيكن" المدوّد!
A+ A-

أثارت حادثة فروج "هوا تشيكن" المدوّد جدلاً واسعاً عند الناس. شريحة كبيرة لم تقتنع بالتفسير الذي تقدمت به إدارة "هوا تشيكن"، ما دفعهم الى طرح أكثر من سؤال حول سلامة الغذاء وكيفية الحفاظ على جودة الطعام وتخزينه. وهل حقاً يمكن ان تبيض الذبابة خلال ساعات لبيض الدود وظهوره بهذه الطريقة؟ كيف فسّر اختصاصيو سلامة الغذاء هذه الحادثة وشرحوا تفاصيلها بطريقة علمية بحتة؟

أكد البروفيسور في العلوم الجرثومية والغذائية في الجامعة الأميركية عصمت قاسم في حديثه لـ"النهار" انه "يستحيل ان تقوم الذبابة في عملية تلقيح البويضة (fécondation) وظهور الدود خلال ساعات قليلة، ان هذه العملية تستغرق يومين حتى نرى الدود كما هي الحال مع الفروج حتى لو وضع الفروج خارج البراد. وأكثر من ذلك يمكن إجراء اختبار من خلال وضع قطعة لحمة على الشرفة وسنجد الدود عليها بعد يومين من وضعها خارجاً، فعملية تفقيص البيضة وخروج الدود تحتاج الى ايام وليس ساعات. إذا ان فرضية وضع الفروج خارج البراد كانت السبب في ظهور الدود غير علمية وغير دقيقة".

كما انه من المهم جداً ان نعرف ان الدجاج الموجود عليه الدود يجب عدم طهيه بذريعة "أن الحرارة تقتل الجراثيم ويستحيل على الدود ان يبقى حياً". لذا من المفروض قبل طهي الدجاج (سواء عن طريقة الشواء او القلي) الانتباه جيدا الى نظافة الدجاج وخلوّه من اي جراثيم قبل طهيه. فالحرارة لا تصلح الدجاج الفاسد، فحتى لو ماتت الجراثيم او الدود نتيجة الحرارة إلا ان الفروج أصبح فاسدا ويجب رميه فوراً".

اقرأ ايضاً : قصة الفرّوج "المدوّد"... كيف ردّ "هوا تشيكن" على هذه الصور؟

الحرارة تقتل الجراثيم ولكن!

ويتابع البروفيسور قاسم حديثه مشددا على انه "في حال كان الدجاج سليماً ونظيفاً وطهي وفق اصول جودة الغذاء وسلامته، ملتزمين بالحرارة والمدة المفروضة، فإن الفروج سيبقى سليماً. لكن في حال بعد طهيه خزّن بمكان غير مبرد ولا يراعي درجة الحرارة المناسبة ولساعات طويلة قبل بيعه، وهو معرض لتلوث وجراثيم في المنطقة عندها سيصبح الفروج غير سليم ويحتوي على جراثيم او دود".

واشار البروفيسور الى انه "اذا كان الفروج سليماً وطهي بطريقة سليمة ووضعها الشخص على الطاولة مدة 3 ساعات من المستحيل ان يظهر الدود. لكن في حال كان هناك جراثيم او بكتيريا على الدجاج بعد طهيها وأرسلت الى الشخص يمكن ان يحتوي على جراثيم من شأنه ان تسبب له تسمماً او الماً نتيجة تناوله الفروج. إلا انه بالنسبة الى ظهور الدود على الفروج، فإن العملية تستغرق يومين كحدّ ادنى وليس ضمن ساعات".

الفرضية الأقرب الى المنطق والعلم، إذاً، وفق قاسم تقول: "بعد عملية الطهي وقبل استلام الزبون للفروج تعرض اثناء عملية تخزينه الى وجود جراثيم او ذباب ادت الى تلقيح البويضة وتفاعلها في تلك الساعات قبل وصولها الى الشخص وتناول الدجاج، اذا كان الطرفان يقولان الحقيقة وما جرى فعلاً معهما".




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم