بري رفع جلسة مناقشة الموازنة... التصويت غداً

18 تشرين الأول 2017 | 23:06

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة مناقشة الموازنة إلى قبل ظهر الغد، في حين صوّت 57 نائباً على إضافة مادة على قانون الموازنة تقضي بإقرارها دون قطع حساب و11 نائباً صوتوا ضد.

وخلال الجلسة، مع دخول النقاشات في اطار التشريع، طلب بري​ وقف النقل المباشر.

وطرحت بعد كلمة الرئيس الحريري اضافة مادة على قانون الموازنة فتليت المادة المتعلقة بقطع الحساب.

النائب بطرس حرب طلب عرض قطع الحساب للعام 2015 على ان يتعهد وزير المال باعداد قطع حساب عن السنوات الماضية.

النائب سامي الجميل طلب اعداد قطع حساب وان تسحب الحكومة مشروع الموازنة ثم يصوت على قطع الحساب مع موازنة العام 2018.

أما النائب ابراهيم كنعان فقال: "كنت من المطالبين بقطع الحساب وكان شاغلنا في لجنة المال"، وقال "ان المادة 195 تنص على ان قطع الحساب وحساب المهمة سيحول الى ديوان المحاسبة في السنة التي تلي المحاسبة، ما هو مطروح ليس تسوية على الحساب، وهذه الموازنة تتضمن مواد اصلاحية".

وحصل نقاش حاد بين كنعان وسامي الجميل فلوح الرئيس بري برفع الجلسة.

النائب جورج عدوان قال "النقاش يجب ان يتم بهدوء لأننا امام مشكلة تعترض الموازنة وهي قطع حساب والخرج الدستوري هو اننا نحاول تعديل الدستور من خلال قانون وتعديل الدستور هو بطريقتين اما بالثلثين او بقانون.

الرئيس بري: ليس تعديلا للدستور، وقد حصل ذلك ثلاث مرات وما اطلبه هو تحديد سنة واطلب التزام الحكومة حتى لا يتكرر ما حصل سابقا.

النائب فتوش: عندما نبحث الموازنة لا يمكننا مناقشة اي قانون.

الرئيس بري: مادة من صلب قانون الموازنة وقد حصل ذلك ثلاث مراتز

النائب فتوش :اعتبره غير دستوري.

النائب عقاب صقر: نحن امام خيارين اما ان نقر الموازنة والاصلاحات او لا نصوت على الموازنة بانتظار قطع الحساب وبالتالي تطيير الموازنة.

النائب سمير الجسر: المادة 87 تنص على ان الموازنة لا تنشر قبل اقرار قطع الحساب، والمخارج السابقة كانت من خلال ديوان المحاسبة.

الرئيس السنيورة قال: منذ العام 1979 وحتى العام 1993 لم يكن هناك قطع حساب ولا حساب مهمة و4 سنوات من دون موازنة وكان الحل بالنظر الى الامام والبدء من العام 1993 واصبحت تقر الموازنة حتى 2003 مع قطع حساب وحساب المهمة، وقطع الحساب اليوم يحتاج الى العودة 14 سنة ونحن لا نطلب براءة ذمة.

الرئيس بري: يقولون ليس هناك من قطع حساب ولا مرة يقولون ليس هناك من موازنة، فنلصوت ومن يعارض يعارض فالاجماع غير مطلوب.

النائب زهرا: مصرون على انجاز الموازنة، نحن ملتزمون بالدستور، نحن لا نعدل الدستور بل نطلب تعليق المادة 87 لاقرار الموازنة.

النائب بطرس حرب: اقترح اقرار الموازنة وعدم نشرها حتى اعداد قطع الحساب، وسقط اقتراح بتعليق المادة 87 ثم جرى التصويت على المادة فتمت الموافقة عليها باغلبية 57 صوتا واعترض 11 نائبا نقولا فتوش، جورج عدوان، انطوان زهرا، بطرس حرب، سامي جميل، ايلي ماروني، سامر سعادة، فادي الهبر وامتنع عماد الحوت عن التصويت.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard