الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة نالها الباحث اللبناني مصطفى حجازي

جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة نالها الباحث اللبناني مصطفى حجازي
جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة نالها الباحث اللبناني مصطفى حجازي
A+ A-


منحت لجنة جائزة ابن خلدون – ليوبولد سنغور للترجمة من الفرنسية الى العربية لدورة 2017 وبإجماع الأصوات، الجائزة الى الأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور مصطفى حجازي، وذلك لترجمته كتاب التحليل النفسي: علماً وعلاجاً وقضية (2016) Psychanalyse: Science, Thérapie et Cause لمؤلفه مصطفى صفوان. 

وجاء في ترجمة الكتاب، "إن التحليل النفسي هو أحد النماذج المعرفية الكبرى في العلوم النفسية والإنسانية. فإضافة الى فتوحاته في مجال فهم النفس الإنسانية وعلاج اضطراباتها، يشكل أداة مهمة في فهم ظواهرنا الاجتماعية الراهنة عربياً وإسلامياً. من هنا، فإن أي نقل للمراجع الموثوقة في التحليل النفسي الى العربية يسهم في فهم إنساننا، خصوصاً أن المراجع المتداولة عربياً في هذا المجال تفتقر في جلها الى الدقة والصرامة العلمية.

ينقسم الكتاب الى أقسام ثلاثة تعالج الموضوعات التي يلخصها عنوانه الفرعي، أي: التحليل النفسي بما هو نظرية علمية؛ وبما هو فنية علاجية؛ وبما هو قضية فكرية عرفت احتدامات وصراعات بين المحللين.

يعرض المؤلف في القسم الأول لمسيرة فرويد في تأسيس هذا العلم والهيئات التي أنشأها بمثابة أطر تنظيمية مبيناً ما لفرويد وما عليه، وما لمن تحلقوا حوله وما عليهم. أما القسم الثاني، فخصصه المؤلف لعرض نظرية التحليل النفسي كما طورها لاكان وثورها من خلال إعادة قراءة النصوص الفرويدية.

القسم الثالث، كرسه المؤلف لعرض ملحمة المسيرة اللاكانية التي عايشها وكان أحد أركانها.

ويختم المترجم: نحن في هذا الكتاب بصدد عمل لا يشكل مجرد سرد تاريخي، ولا هو عرض للنظرية والممارسة. وإنما هو بحث نقدي من موقع العارف المشارك، يقدم لنا المؤلف خلاله نموذجاً مميزاً في الكتابة العلمية. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم