الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إكتشاف أثريّ عند حائط المبكى... نقدم إليكم "أوّل منشأة عامّة رومانيّة"

المصدر: أ ف ب
إكتشاف أثريّ عند حائط المبكى... نقدم إليكم "أوّل منشأة عامّة رومانيّة"
إكتشاف أثريّ عند حائط المبكى... نقدم إليكم "أوّل منشأة عامّة رومانيّة"
A+ A-

كشف علماء آثار اسرائيليون في البلدة القديمة في #القدس الشرقية المحتلة النقاب عن أجزاء قالوا إنها من #حائط_المبكى، اضافة الى #أول_بناء_أثري_روماني.


وقال عالم الآثار جو اوزييل انه وزملاءه كانوا على علم بوجود قسم غير مكتشف من حائط المبكى. وتوقعوا العثور على شارع روماني أسفله. واضاف للصحافيين في الموقع: "لكن عندما بدأنا بالحفر، ادركنا اننا لن نصل الى الشارع. بدلا من ذلك، وجدنا هذا البناء الدائري. وادركنا اننا نكشف عن أساسات بناء (روماني) يشبه المسرح".  

وشرح ان استخدام الكربون-14 وغيره من وسائل تحديد التواريخ أظهر ان البناء يعود إلى القرن الثاني او الثالث بعد الميلاد. لكن يبدو أن بناءه غير مكتمل.

(أ ف ب) 


من جهتها، قالت سلطة الآثار الاسرائيلية المشرفة على الحفريات التي استمرت عامين، ان المصادر التاريخية تحدثت عن وجود مثل هذا البناء. لكن لم يتم العثور عليه، رغم 150 عاما من الحفريات.  


ويعتبر اليهود حائط المبكى او الحائط الغربي (البراق) الواقع اسفل باحة حرم المسجد الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان العام 70، وهو اقدس الاماكن لديهم.  


ويبلغ عرض الجزء الذي تم اكتشافه من الحائط نحو 15 مترا، وارتفاعه 8 امتار. اما الحجارة التي استخدمت في بنائه، فلا تزال في حالة جيدة جدا.  


واكدت سلطة الآثار الاسرائيلية ان هذا الجزء من حائط المبكى بقي مدفونا تحت الارض بعمق 8 امتار طوال 1700 عام. واوضح رئيس السلطة المهندس المعماري يوفال باروخ ان آخر اكتشاف أثري لاجزاء من حائط المبكى يعود الى العام 2007.  


وقال ان المسرح الروماني "على الارجح هو أهم موقع أثري في البلاد، وأول منشأة عامة من الحقبة الرومانية في القدس (...) انها المرة الاولى التي نعرض فيها منشأة عامة رومانية على الناس".  

(أ ف ب) 


من جهته، رأى اوزييل ان "الكشف عن أجزاء من حائط المبكى أمر مهم جدا جدا. لكن لم تكن لدينا أدنى فكرة عن وجود هذه الأجزاء التي نراها الآن"، مشيرا بيده الى المسرح الروماني الذي يتسع لنحو 200 شخص.  

واشار الى انه ليس ممكنا تحديد ما إذا كان هذا البناء يستخدم لاجتماعات الادارة الرومانية، او كمسرح للعروض. ولفت الى ان علماء الآثار عملوا بعناية، مراعين وجود مصلين من المسلمين والمسيحيين واليهود في المكان. وقال: "لم نرغب في بلبلة الانشطة الدينية في هذه المنطقة".


العام 1996، ادى فتح بلدية القدس، بموافقة رئيس الوزراء في حينها بنيامين نتانياهو، وهو ايضا رئيس الوزراء الحالي، نفقا قرب المسجد الاقصى الى مواجهات دامية أسفرت عن سقوط اكثر من 80 قتيلا. 

وتثير اي إجراءات إسرائيلية في الحرم القدسي ومحيطه غضب الفلسطينيين. العام 2000، ادت زيارة زعيم المعارضة آنذاك ارييل شارون للحرم الى إشعال الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي دامت أكثر من 4 أعوام.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم