الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

رئيس هيئة المعابر وصل إلى غزة... إعلان التّسلّم رسميًّا "في السّاعات المقبلة"

المصدر: أ ف ب
رئيس هيئة المعابر وصل إلى غزة... إعلان التّسلّم رسميًّا "في السّاعات المقبلة"
رئيس هيئة المعابر وصل إلى غزة... إعلان التّسلّم رسميًّا "في السّاعات المقبلة"
A+ A-

وصل #نظمي_مهنا، رئيس هيئة المعابر في السلطة الوطنية الفلسطينية، إلى #قطاع_غزة، للبدء باجراءات #تسلم_معابر_القطاع ضمن اتفاق المصالحة مع "#حماس". وقال للصحفيين، قبل لقائه قائد الاجهزة الامنية ووكيل وزارة الداخلية في غزة اللواء توفيق ابو نعيم: "انا مكلف من الرئيس (محمود عباس) بالتوجه الى غزة لتنفيذ اول بنود اتفاق المصالحة في القاهرة حول تسلم المعابر. ونحن في انتظار الساعات القليلة المقبلة، كي يتم اعلان تسلم المعابر رسميا".


واشار الى ان تسلم معابر القطاع "أولى الخطوات التي ستباشرها الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة. وهي معبر رفح (الحدودي مع مصر)، وكرم ابو سالم (التجاري)، ومعبر بيت حانون (ايريز)".   

وبموجب اتفاق القاهرة، تتولى حكومة الوفاق الفلسطينية، برئاسة رامي الحمد الل، مسؤولية المعابر في القطاع، في اطار توليها المسؤولية الكاملة عن كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وإدارة القطاع.


وقد خضعت معابر قطاع غزة لسيطرة "حماس" منذ سيطرتها بالقوة على القطاع في منتصف حزيران 2007. ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" اتفاق مصالحة، برعاية مصر، في القاهرة في 12 تشرين الاول، من المفترض ان ينهي عقدا من القطيعة بينهما.  


ومنذ اكثر من عقد تفرض اسرائيل حصارا مشددا على القطاع. كذلك، تغلق السلطات المصرية معبر رفح، المنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج، في شكل شبه دائم. لكنها تعيد فتحه استثنائيا للحالات الانسانية في فترات متباعدة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم