الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل يؤكد ان مصالحة الجبل لم تتم ويسأل عن العظام... وجنبلاط يستنجد بالبطاركة

باسيل يؤكد ان مصالحة الجبل لم تتم ويسأل عن العظام... وجنبلاط يستنجد بالبطاركة
باسيل يؤكد ان مصالحة الجبل لم تتم ويسأل عن العظام... وجنبلاط يستنجد بالبطاركة
A+ A-

 اكد وزير الخارجية جبران باسيل اثناء جولة له في قرى شوفية ان العودة لم تتم والمصالحة لم تكتمل وقد آن أوان العودة السياسية التي يؤمنها قانون الانتخاب".

وقال: "في هذا الوقت الذي تهجرت الناس فيه وتركت قراها لأحداث أليمة، نتمنى تذكر ولا تعود، ولكن أثرها موجود، هل يستطيع أحد أن ينتزعها من الذاكرة ومن التاريخ؟ هناك أناس مثلكم تسامح وتتسامح، لأن هذه تربيتها وديانتها وثقافتها ووطنيتها، وهذه محبتها لبعضها بعضا، ولكن لا تنسى لأنه كي لا تتكرر نسامح، والوقت الذي مر إذا أحد يعتقد أن الجرح يختم، مشيراً الى اننا "اليوم نعود ونقول إن العودة ما تمت، والمصالحة ما اكتملت، لأنه نريدها أن تكتمل ونريد العودة تكون حقيقة وناجزة".


وأردف: "اليوم نستطيع أن نقول إنه مع قانون الإنتخابات القادم مع تنفيذه وتطبيقه، وعندما تحصل هذه الإنتخابات التي يتمثل كل الناس فيها، وعندما كل إنسان يكون شعر أنه بشخصيته السياسية وبإستقلاليته وبذاتيته وبحريته وبقراره هو موجود ، من أجل ذلك اليوم نقول لأهلنا بهذه المنطقة آن أوان العودة السياسية، وستتم من خلال إنتخاب يمثل أهل هذه المنقطة من خلال التمثيل العادل والكامل لكل فئات ومكونات هذه المنطقة".


واستطرد: "بعد ذلك يأتي الإنماء والإقتصاد وكل الأمور الأخرى، ولنستطيع أن نطوي مرحلة،  يجب أن نعالج كل الآثار النفسية لها، ونقولها ليس لكي ننبش بالماضي، نحكيها لأنه بعدها، و"ما فينا نمشي في هذه المنطقة ونسمع الناس ماذا تتذكر وكم تتحسر، وما نقول إنه هذه المشكلة ما تعالجت بعد"،، مضيفاً: "عندما نتحدث عن حق المعرفة لأن هذا حق الإنسان الطبيعي أنه يريد أن يعرف أهله أين؟ وعظامهم أين؟ وترابهم أين؟ حقه ولا أحد يستطيع أن ينزع له هذا الحق، وطالما هكذا نعالج بعضنا نفسيا ووطنيا، هكذا نكون حقيقة، ونحن لا نحاسب نكون حقيقة نعالج، لكي لا يبقى إنسان عنده حسرة في قلبه".


وقال: "لأنه ليس من الطبيعي أيضا أنه في العام 2017، من بعد 27 سنة على انتهاء الحرب بلبنان، أن يكون قسم كبير من أهل المنطقة لم يعودوا حتى الآن، وتبقى القرية كما هي، هذا الذي يلزمه علاج حقيقي ليس فقط بالإحتفالات والخطابات، ونتحدث عن المصالحة وانتبهوا للمصالحة، نسأل من يريد أن يدق بالآخر".


شهيب


ورداً على كلام باسيل قال عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب أكرم شهيب في تصريح: "سمعنا اليوم كلاما لأحد المسؤولين، يتناول المصالحة التاريخية في الجبل، التي رعاها البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، بمشاركة جميع القوى السياسية، وعاد وباركها غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي. إننا اذ نعيد التأكيد أن المصالحة راسخة وتشكل خطا أحمر في مسيرتنا السياسية، التي لم ولن تبنى على مقعد نيابي بالزائد أو بالناقص".


أضاف: "كما نؤكد وبصدق، وعبرنا عن ذلك في أكثر من محطة، أهمية التمثيل السياسي لجميع مكونات الجبل عبر صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية المقبلة، التي تشكل الوسيلة الديموقراطية الصحيحة للتعبير وبناء الوطن، الذي نريد جميعنا العيش في ظله".


وختم "إن عيشنا الواحد في الجبل، ينطلق من الايمان بسياسة الانفتاح على أهلنا وجيراننا وجميع القوى السياسية في الجبل، منذ أن تجاوزنا مآسي الحروب الداخلية، وإننا تأكيدا على ذلك، شاركنا عن قناعة تامة، في انتخاب فخامة الرئيس ميشال عون رئيسا للبلاد، إيمانا منا بوحدة مكونات المجتمع اللبناني وصونا للوطن، وستبقى اليد ممدودة للتعاون مع كل الفرقاء حماية للمؤسسات ومسيرة السلم الاهلي".






جنبلاط

وفي السياق عينه غرد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط عبر موقعه على "تويتر"، قائلاً "السلام عليك يا بطريرك السلام مار نصرالله بطرس صفير" وارفقها بصورة للبطريرك صفير، واضاف و"السلام عليك يا بطريرك المحبة مار بشاره بطرس الراعي". مع صورة ايضاً للبطريرك الراعي، و التغريدات تأتي في رد غير مباشر على حديث باسيل.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم