الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كيف بررت ألمانيا بيع منتجات كيميائية إلى سوريا؟

المصدر: ا ف ب
A+ A-

بررت الحكومة الالمانية الاذن بتصدير منتجات كيميائية الى سوريا الذي منحته في بداية سنوات الالفين، في ما تؤكد الصحافة ان هذه المنتجات يمكن ان تكون استخدمت في صنع اسلحة غير تقليدية.


وردا على سؤال خطي من نواب حزب اليسار المتشدد "داي لينكي"، اقرت وزارة الاقتصاد بان برلين منحت موافقتها لتصدير عشرات الاطنان من المنتجات الكيميائية الى سوريا بين 2002 و2006.


ودافعت الوزارة عن هذه الموافقة التي صدرت عن حكومة الاشتراكيين الديموقراطيين وانصار البيئة برئاسة غيرهارد شرودر ثم عن "الائتلاف الكبير" بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين اثناء الولاية الاولى للمستشارة انغيلا ميركل.


وكتبت الوزارة في بيان ان "هذه الاذونات اعطيت بعد دراسة دقيقة. وفي كل الحالات، فان استخداما مدنيا (للمنتجات) جرى بشكل معقول". واضاف البيان ان "الحكومة الالمانية لا تملك اي عنصر يدعو الى الاعتقاد ان المنتجات التي تم تسليمها منذ ذلك الوقت استخدمت لغرض اخر غير الاستخدامات المدنية" التي قدمت كتبريرات لدعم طلبات الاذن بالتصدير.


واوضح مصدر حكومي ان المنتجات المعنية يمكن ان تستخدم في معالجة معادن او لصنع معجون اسنان من بين استخدامات اخرى.


وقالت شبكة "ايه آر دي" التلفزيونية الحكومية ان هذه المواد دخلت في تركيب غاز السارين الذي حدده خبراء الامم المتحدة في تقريرهم على انه العنصر المستخدم في الهجمات الكيميائية في 21 اب قرب دمشق والذي اوقع اكثر من 1400 قتيل.
ولا يحدد تقرير الامم المتحدة مع ذلك المسؤولين عن هذا الاستخدام - الجيش النظامي او مسلحو المعارضة - ذلك ان تفويض المفتشين لا يتضمن تحديد ذلك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم