السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حاصباني: لإدراج بند تعزيز القدرات البشرية لسلامة الغذاء

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
حاصباني: لإدراج بند تعزيز القدرات البشرية لسلامة الغذاء
حاصباني: لإدراج بند تعزيز القدرات البشرية لسلامة الغذاء
A+ A-

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني مؤتمراً صحافياً، تناول فيه نتائج المناقصة لاختيار أفضل الشركات المعنية بالتدقيق بفواتير الإستشفاء TPA، ولفت إلى "التطورات المتصلة بتنفيذ القانون المتعلق بتنظيم قطاع مراكز التجميل وحملة سلامة الغذاء"، وتوقف أمام "عدم إدراج طلب نقل اعتماد لتطبيق مراسيم صادرة سابقا عن مجلس الوزراء لتعزيز القدرات البشرية لحملة سلامة الغذاء على جدول أعمال مجلس الوزراء حتى اليوم"، آملا أن "يبت بها مجلس الوزراء في أقرب فرصة".

وأشار حاصباني إلى أنّ "وزارة الصحة أجرت مناقصة في إدارة المناقصات عبر شروط واضحة وعناصر مفاضلة لاختيار أفضل الشركات التي تُعنى بتدقيق فواتير الاستشفاء TPA، وتم خفض الأسعار مقارنة بالسنة الماضية. وقد فازت أربع شركات تم توزيعها بطريقة علمية على كافة الأراضي اللبنانية مع إضافة المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة على هذه الشبكة"، لافتاً إلى أنه "تم التأكيد في العقود مع هذه الشركات على ضرورة التشدد في التدقيق في الفروقات المتوجبة على المريض"، مذكراً المواطنين بـ"أن من حقهم الحصول على فواتير، وفي حال وجود أي التباس فليراجعوا مندوب الـ TPA في المستشفى أو الطبيب المراقب".

وأكد أن "الجهود التي تضعها وزارة الصحة في المراقبة والتدقيق وعمل ال TPA، أدى إلى خفض تجاوز السقف المالي بحيث انخفض عدد بطاقات الدخول بنسبة 21 في المئة وتجاوزات السقف المالي بنسبة 53 في المئة من المستشفيات الخاصة".

وتناول حاصباني مراكز التجميل، فقال: عمدت وزارة الصحة الى إقفال ست عيادات ومراكز تجميل ووجهت إنذارات إلى البعض الآخر. وفي هذه الأثناء، يقوم مفتشو وزارة الصحة بالكشف على عدد من المراكز والعيادات".

وأردف أنّ وزارة الصحة "أقفلت في الساعات الثماني والأربعين الماضية، ستة مستوصفات غير مرخصة وتضم جسماً طبياً غير حاصل على إذن مزاولة مهنة"، ودعا المواطنين الى "التبليغ على أي مخالفة على الخط الساخن 1214".

وفي ما يتعلق بحملة سلامة الغذاء، أعلن الوزير حاصباني، "أن فرق الوزارة قامت في الاشهر الماضية بأكثر من 13249 كشفاً على مؤسسات غذائية، من ملاحم ومسالخ ومعامل كبيس ومطاعم وأفران بالاضافة إلى المسابح والنوادي الرياضية التي تقدم متممات غذائية، مياه المدارس، مزارع السمك ومصانع الحليب."

وشدد على أن "العمل مستمر والحملة متواصلة بالرغم من الامكانات المحدودة"، مذكراً بأن وزارة الصحة "كانت قد رفعت إلى مجلس الوزراء طلب نقل اعتماد لتطبيق مراسيم صادرة سابقاً عن المجلس لتعزيز القدرات البشرية لحملة سلامة الغذاء"، آملاً أن "يبت بها مجلس الوزراء بأقرب فرصة، مع الإشارة إلى أنه لم يتم ادراجها على جدول الأعمال حتى اليوم".


اقرأ أيضاً: تسمّم في الشمال والبقاع... ما هي اجراءات "سلامة الغذاء"؟



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم