الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نمو اقتصادي قوي في الصين... والسبب؟

المصدر: "رويترز"
نمو اقتصادي قوي في الصين... والسبب؟
نمو اقتصادي قوي في الصين... والسبب؟
A+ A-

تسارع نمو #واردات الصين وصادراتها في أيلول مما ينبئ بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم مازال ينمو بوتيرة قوية رغم التوقعات واسعة النطاق بتباطؤه في نهاية المطاف.

تشير البيانات أيضاً إلى مزيد من التحسن في الاقتصاد العالمي في ظل تسارع أنشطة الشركات وطلبها على نحو ملحوظ هذا العام في أوروبا والولايات المتحدة.

وستكون الأرقام الباعثة على التفاؤل محل ترحيب لبكين قبيل مؤتمر الحزب الشيوعي، الذي ينعقد مرتين كل عشر سنوات، الأسبوع القادم ومن المتوقع أن يُحكم خلاله الرئيس شي جين بينغ قبضته على السلطة وأن يضع أولويات الحكومة السياسية والاقتصادية للسنوات الخمس المقبلة.

نمت الواردات 18.7 في المئة في أيلول عنها قبل عام متجاوزة توقعات المحللين التي كانت لنمو نسبته 13.5 في المئة ومتسارعة من 13.3 في المئة في آب حسبما أظهرته بيانات الجمارك. وفاقت الزيادة حتى أشد التوقعات تفاؤلا في استطلاع آراء المحللين الذي أجرته رويترز.

وزادت الصادرات 8.1 في المئة بينما كانت النسبة المتوقعة أعلى من ذلك عند 8.8 في المئة لكن الزيادة المسجلة هي الأقوى في ثلاثة أشهر وتتجاوز بكثير مستوى آب البالغ 5.5 في المئة.

وبلغ الفائض التجاري الصيني 28.47 مليار دولار بينما كان المتوقع نحو 40 مليار دولار والمسجل في آب 42 مليار دولار.

وتفيد حسابات أجرتها رويترز أن الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة، وهي مسألة ذات حساسية سياسية، ارتفع إلى مستوى قياسي مسجلاً 28.08 مليار دولار من 26.23 مليار في آب.

كما نمت الصادرات إلى الولايات المتحدة 13.8 في المئة على أساس سنوي من 8.4 في المئة في آب وسجلت مستوى قياسياً عند 40.9 مليار دولار. في المقابل تباطأت الواردات إلى 15.5 في المئة من 18.1 في المئة.

من جهةٍ أخرى، تراجعت واردات الصين من كوريا الشمالية 37.9 في المئة في أيلول عنها قبل عام مواصلة انخفاضها للشهر السابع على التوالي بينما هبطت الصادرات 6.7 في المئة. ومع الاتحاد الأوروبي، زادت صادرات الصين 10.4 في المئة والواردات 30.9 في المئة.

اقرأ أيضاً: الصين تدعو الولايات المتحدة الى الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم