كيف نميّز بين أنواع سرطان الثدي؟

14 تشرين الأول 2017 | 14:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تراوح الأورام بين أورام خبيثة واخرى حميدة قبل أن تحدد نتيجة فحص الخزعة نوع هذا السرطان بكل تفاصيله الخاصة. الورم الحميد لا يُشكّل قلقاً طبياً رغم الوهلة الاولى التي على المرأة ان تواجهها إلا ان نهايتها غالباً ما تكون سهلة وسعيدة. في حين تخوض غمار معركة مع الورم الخبيث لإستئصاله من جذوره بعد ان تعرف حقيقته الطبية. فما هي أنواع سرطان الثدي وأهم مميزاتها وكيفية نموها؟  

يُعرّف مدير مركز علاج سرطان الثدي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والرئيس السابق للجنة العالمية للجمعية الأميركية لعلاج السرطان، البروفسور ناجي الصغير السرطان على انه "عبارة عن خلايا تنمو خارج اطار سيطرة مناعة الجسم وتسبب ورماً موضعياً تطال إما العقد الليمفاوية او الدم الذي يؤدي الى انتشاره في كل الجسم".

يقسّم مدير مركز علاج سرطان الثدي في الجامعة الأميركية أنواع اورام الثدي الى 3:

* اورام حميدة: ناتجة من لحمية او كيس ماء او حليب .

* اورام ما قبل الخبيثة: تعود الى وجود تكلسات تكشفها الصور الشعاعية او ورم يحتوي على خلايا ما قبل الخبيثة.

* اورام خبيثة: ناتجة من لحمية تحتوي على خلايا خبيثة.

كيف نميّز بين انواع سرطان الثدي؟

عادة يبدأ سرطان الثدي في الظهور اولا في قنوات الحليب في الثدي او في غدد الحليب. كما يمكن ان يكون هناك سرطان من نوع آخر له علاقة بالخلايا الليمفاوية وغيرها ...

اذاً كيف يمكن أن نميّز بين انواع سرطان الثدي؟ يؤكد رئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي "اننا نركز على خصائص سرطان الثدي لنميّز بينها وذلك من خلال الفحص النسيجي والخزعة لمعرفة نوع السرطان اذا كان بطيئاً او متوسطاً او سريع النمو. كما نبحث في نوع البروتينات الموجودة في هذا الورم الخبيث وكميتها على سطح الخلايا او داخلها، بالإضافة الى النظر الى مستقبلات الأستروجين ER والبروجسترون والبروتين HER 2. لذلك من المهم جداً ان نعرف نوع السرطان حتى نحدد العلاج المناسب.

اقرأ ايضاً : الفحص الذاتي للثدي ... أول الطريق!

أنواع سرطان الثدي

يرى البروفيسور ناجي الصغير انه "قد يكون نوع السرطان حساساً جداً على الهرمونات النسائية او ذا حساسية وسطية على الهرمونات او بإمكان ان يكون الورم حساساً على HER 2 كما يمكن ان لا يكون حساساً على اي منهما وعندها يسمى Triple negative او ما يعرف بالثلاثية السلبية.

* ان التي لديها كثير من مستقبلات الأستروجين ER 2 ايجابي يكون الورم بطيء النمو، ولكن أحياناً قد يكون سريع النمو.

* نوع HER 2 سريع النمو

* نوع Triple neagative الذي يندرج ضمن أنواع الاورام سريعة النمو.

هذه صورة سريعة عن انواع سرطان الثدي التي قد تواجه المرأة لكن تبقى الفحوص على اختلافاتها ونتائج الزرع القاعدة الأساسية لتحديد نوع العلاج وبالتالي ضمان نسبة الشفاء.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard