إسرائيل تستعدّ للإنسحاب من "الأونيسكو"... نتانياهو يذكّر الفلسطينيّين بالإتّفاقات الدّوليّة

12 تشرين الأول 2017 | 19:50

المصدر: أ ف ب، رويترز

  • المصدر: أ ف ب، رويترز

أ ب

اعلنت #اسرائيل انها ستنسحب من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (#الاونيسكو)، مشيدة بقرار الولايات المتحدة بالانسحاب من المنظمة، على ما اعلن مكتب رئيس الوزراء.

وقال في بيان ان "رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اعطى توجيهاته لوزارة الخارجية بتحضير انسحاب إسرائيل من المنظمة". واعتبر ان القرار الاميركي "شجاع واخلاقي، لأن منظمة الاونيسكو أصبحت مسرح عبث. بدلا من الحفاظ على التاريخ، تعمد الى تشويهه".  

كذلك، شدد على ان الاتفاق الفلسطيني "لا بد من أن يلتزم الاتفاقات الدولية، بينها الاعتراف بإسرائيل ونزع سلاح حركة حماس". وقال مكتب نتنياهو في البيان: "ستتابع إسرائيل التطورات في هذا المجال، وستتصرف وفقا لذلك".  

واعتبر ان "المصالحة بين فتح وحماس تجعل السلام اكثر صعوبة"، متهما حماس بتشجيع العنف". 

وقال: "التصالح مع القتلة جزء من المشكلة، وليس جزءا من الحل. قولوا نعم للسلام ولا للانضمام الى حماس".

كذلك، أعلن مسؤول اسرائيلي انه "يتوجب على أي مصالحة بين السلطة الفلسطينية و"حماس" أن تشمل التزاما بالاتفاقات الدولية وشروط الرباعية الدولية، في مقدمها الاعتراف بإسرائيل ونزع الأسلحة الموجودة لدى حماس".   

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" في القاهرة اتفاق مصالحة يهدف الى انهاء عقد من الانقسامات بين الطرفين. وحددتا مهلة شهرين من اجل حل الملفات الشائكة.

واعتبر المسؤول الاسرائيلي ان "مواصلة حفر الأنفاق وإنتاج الصواريخ وتنفيذ عمليات إرهابية ضد إسرائيل، كل هذا يخالف شروط الرباعية الدولية والجهود الأميركية الرامية إلى استئناف العملية السلمية".

وقال: "اذا لم تنزع أسلحة حماس، وواصلت مناشدتها لتدمير إسرائيل، فان إسرائيل تعتبر حماس المسؤولة عن أي عملية إرهابية" من قطاع غزة.

ولا تعترف "حماس" بالدولة العبرية. وخاضت معها 3 حروب منذ العام 2008.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard