الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الجولة الخامسة من مفاوضات "بريكست" إنتهت... "لم نحقّق خطوات كبيرة إلى الأمام"

المصدر: أ ف ب
الجولة الخامسة من مفاوضات "بريكست" إنتهت... "لم نحقّق خطوات كبيرة إلى الأمام"
الجولة الخامسة من مفاوضات "بريكست" إنتهت... "لم نحقّق خطوات كبيرة إلى الأمام"
A+ A-

أعلن كبير مفاوضي #الاتحاد_الاوروبي حول #بريكست #ميشال_بارنييه ان الجولة الخامسة من هذه المحادثات لم تحقق "خطوات كبرى الى الامام". وعبّر عن اسفه لوصول المفاوضات حول تسوية كلفة الانفصال، الى "طريق مسدود مقلق".


وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني #ديفيد_ديفيس: "هذا الاسبوع عملنا بروح بناءة. واوضحنا بعض النقاط. لكننا لم نحقق خطوات كبيرة الى الامام" في المفاوضات التي تتعلق بشروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.  


من جهته، دعا ديفيس الاوروبيين الى "الاعتراف بالتقدم" في المفاوضات. وقال: "في حين تتجه الأنظار الى القمة الاوروبية الاسبوع المقبل، آمل في ان تعترف الدول الأعضاء بالتقدم الذي أحرزناه، والقيام بخطوة الى الأمام" بهدف الانتقال الى المحادثات حول مستقبل العلاقة بين الفريقين.  


وتكلم بارنييه على المفاوضات حول كلفة خروج بريطانيا من الاتحاد، مشيرا الى "اننا في طريق مسدود يثير قلقا كبيرا (...) للآلاف من اصحاب المشاريع" في اوروبا "ولدافعي الضرائب". الا انه لم يستبعد تحقيق "تقدم حاسم" في الشهرين المقبلين.  


وقال: "انا مقتنع (...) بانه بارادة سياسية، يمكن تحقيق تقدم حاسم بات في متناول اليد في الشهرين المقبلين". واوضح في الوقت نفسه انه لا يوصي بالانتقال الى المرحلة التالية من المفاوضات حول العلاقات المستقبلية بين لندن والاتحاد الاوروبي بعكس نظيره البريطاني.  


كالعادة، التقى فريقا المفاوضين الاوروبي والبريطاني في مقر المفوضية الاوروبية في #بروكسيل، في جولة خامسة من المفاوضات استمرت 4 ايام، وهي الاخيرة قبل اجتماع المجلس الاوروبي في 19 تشرين الاول و20 منه. وسيقرر الاتحاد في هذا الاجتماع ما إذا كان الطرفان توصلا "الى تقدم كاف" يسمح بالاتجاه نحو اجراء مباحثات حول ملف التجارة الذي ترغب بريطانيا في ان يناقش في شكل منفصل. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم