توقعات وكالة الطاقة لسوق النفط العالمي للعام 2018

12 تشرين الأول 2017 | 14:06

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن #العرض والطلب العالميين على النفط الخام سيتوازنان بدرجة كبيرة العام القادم بفعل نمو الاستهلاك الذي سيساعد على تآكل تخمة معروض الوقود غير المستخدم المستمرة منذ ثلاث سنوات وسيعوض معظم الزيادة الحادة في الإنتاج.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الشهري لسوق #النفط، نمو الطلب العالمي على الخام 1.6 مليون برميل يومياً في 2017 ثم تراجعه إلى 1.4 مليون برميل يومياً في 2018.

وقالت الوكالة "بالنظر إلى 2018 نرى أن ثلاثة فصول من أربعة ستكون متوازنة تقريباً - وذلك مجدداً بافتراض عدم تغير إنتاج أوبيك وبناء على أوضاع طقس عادية. وبالنظر إلى 2018 بأكمله، فإن الطلب على النفط والإنتاج من خارج أوبيك سينموان بنفس القدر تقريباً وقد يكون هذا التوقع الحالي هو سقف التطلعات لارتفاع أسعار النفط".

كما رجحت وكالة الطاقة أن تكون مخزونات النفط التجارية قد تراجعت في الربع الثالث من العام الحالي في انخفاض هو الثاني فقط منذ انهيار سعر الخام في 2014 وذلك بفضل تراجع كميات النفط في المخزونات العائمة أو المنقولة، موضحةً أنّ المخزونات التجارية لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت في آب 14.2 ملايين برميل إلى 3.015 مليارات برميل ليصبح مستوى الفائض 170 مليون برميل فوق متوسط خمس سنوات.

إلا أن المنظمة قالت إن أرقامها تشير إلى احتمال حدوث زيادة في الربع الأول من العام القادم، مما يعني أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) وشركاءها لا يمكنهم تحمل تبعات انخفاض مستوى الالتزام باتفاق خفض الإنتاج.

وفي هذا السياق، استقر معروض أوبيك دون تغير يذكر في أيلول عند 32.65 مليون برميل يومياً لكنه انخفض 400 ألف برميل يومياً عنه قبل عام مما يعني أن نسبة التزام المنظمة بخفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً بلغت 88 في المئة الشهر الماضي و86 في المئة منذ بداية العام بحسب ما ذكرت الوكالة.

وقالت الوكالة إنها تتوقع ارتفاع الطلب على إنتاج أوبيك من الخام إلى 32.98 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من العام الحالي، بما يتجاوز إمدادات أيلول، وأن يهبط بعد ذلك إلى 31.87 مليون برميل يومياً في الأشهر الثلاثة الأولى من 2018.

وأضافت أنها تتوقع ارتفاع معروض الخام من الدول غير الأعضاء في أوبيك 700 ألف برميل يوميا في 2017 و1.5 مليون في 2018 ليصل إلى 59.6 مليون برميل يومياً مع مساهمة الولايات المتحدة بأكبر قدر في الزيادة.

وقالت: "الإنتاج تعافى على الأرجح في بحر الشمال والبرازيل بينما كان للزيادة المستمرة في الإنتاج من الحقول الجديدة في كازاخستان وغانا والكونغو مساهمة أيضاً. عند 57.9 مليون برميل يومياً، يكون إجمالي الإنتاج من خارج أوببك أعلى منه قبل عام بواقع 975 ألف برميل يومياً".

وزاد إنتاج الخام الأميركي 550 ألف برميل يومياً في تموز مقارنة بمستواه قبل عام إلى 9.24 ملايين برميل يومياً وهو الأعلى منذ تشرين الثاني 2015 بدعم معظمه من زيادة إنتاج النفط الصخري.

اقرأ أيضاً: هل يحدّد اجتماع فيينا مستقبل أسعار النفط؟

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني