الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا تقاطع السّفير الأميركيّ... اردوغان يسأل عن "العملاء في القنصليّة"

المصدر: أ ف ب
تركيا تقاطع السّفير الأميركيّ... اردوغان يسأل عن "العملاء في القنصليّة"
تركيا تقاطع السّفير الأميركيّ... اردوغان يسأل عن "العملاء في القنصليّة"
A+ A-

أعلن الرئيس التركي #رجب_طيب_اردوغان ان القادة الاتراك سيقاطعون الاجتماعات بالسفير الاميركي في انقرة، بينما تشهد العلاقات بين البلدين توترا شديدا.


وقال خلال زيارة لبلغراد: "لم نعد نعتبره ممثلا لـ#الولايات_المتحدة في تركيا"، في إشارة إلى #السفير_الأميركي #جون_باس. واكد ان الحكومة التركية لن تستقبل السفير باس في جولته الوداعية قبل مغادرته انقرة في الايام المقبلة، اثر تعيينه سفيرا في كابول.  

ويقوم السفراء الأجانب الذين يغادرون البلاد بزيارات وداعية لكبار المسؤولين المحليين، قبل ترك مناصبهم، عملا بعرف ديبلوماسي سائد.

ورغم أن باس يغادر تركيا خلال الايام القليلة المقبلة، فانه من غير المسبوق في تاريخ العلاقات الاميركية-التركية أن تعلن أنقرة انها لم تعد تعترف بسفير واشنطن لديها.

وبدأ الخلاف بين البلدين الاسبوع الماضي، حين اوقفت السلطات التركية موظفا تركيا في القنصلية الاميركية، للاشتباه بارتباطه بمحاولة الانقلاب العام الماضي. وردت واشنطن بتعليق خدمات منح التأشيرات لغير المهاجرين في ممثلياتها في تركيا، مما دفع تركيا للرد بالمثل.

وقال اردوغان إن توقيف الموظف التركي استند إلى أدلة عثرت عليها الشرطة، وتظهر أن "ثمة ما يدور في قنصلية (الولايات المتحدة في) اسطنبول". واضاف: "ينبغي على الولايات المتحدة أن تنظر في شيء واحد: كيف تسلل هؤلاء العملاء الى القنصلية؟" وتابع: "إذا لم تضعهم (الولايات المتحدة هناك)، فمن قام بذلك؟ ليست هناك دولة تسمح لمثل هؤلاء العملاء بتشكيل خطر" عليها.

ورفضت السفارة الاميركية الاتهامات ضد الموظف في قنصليتها، معتبرة أن "لا أساس لها".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم