إليكِ أفضل طريقة لطهو الخضروات من دون خسارة فوائدها!

11 تشرين الأول 2017 | 08:00

نسمع كثيراً عن أهمية الخضروات في نظامنا الغذائي، لما تحتويه من فيتامينات وعناصر غدائية متنوعة، لكن يبقى الجدل القائم في كيفية طبخها. فما هي الطريقة الفضلى لطهو الخضروات دون خسارة فوائدها؟ 

تبقى القاعدة الأساسية في هذا الموضوع "تفادي الطهو على حرارة عالية ولمدة طويلة". من هنا نبحث في الطرق المتعددة لطهو الخضروات ومنها:

1- السلق

هناك اعتقاد خطأ برمي المياه التي نغلي فيها الخضار بعد سلقه. لكننا بذلك نقوم بخطأ كبير، من الهامّ جداً الحفاظ على الماء الذي نغلي به الخضروات لأنه يحتوي على بعض الفيتامينات التي خسرتها الخضروات أثناء هذه العملية. لذلك ينصح بإعادة استخدام المياه في الحساء والاستفادة من المعادن والعناصر الغذائية الموجودة في تلك المياه.

2- الطهو دون ماء أو إضافة الدهون

هذه الطريقة تقوم على عدم إضافة المياه أو إضافة الدهون، وهي طريقة اشتهرت بها الأجيال السابقة أو الجدّات تحديداً. يجب ألا تتجاوز الحرارة 90 درجة مئوية بغية الحفاظ على نكهة الخضار وقرمشتها في الوقت ذاته. نغطي الخضار الذي يطهى بمائه، فالماء الذي يتبخر من الخضروات يبقى ضمن الغطاء لنستفيد منه في ما بعد في الطعام.

3- طريقة البخار

نسمع دائماً أنّ الطهو بالبخار هو الأفضل، لكن هل هذا صحيح؟ الإيجابية في المسألة تكون في الحفاظ على الفيتامينات ضمن حرارة لا تتخطى 100 درجة مئوية. وفي هذه الطريقة تبقى الخضروات مقرمشة وناعمة.

4- البخار الناعم

من الهامّ جداً أن نلجأ إلى هذه الطريقة لما تحمله من إيجابيات وفوائد. إنّ كبر وعدد الثقوب الموجودة في المنخال يسمحان بالحدّ من ارتفاع درجة الحرارة وإذاً تجنّب احتمال دخول أيّ مادّة سامّة على الطعام أو الخضروات شرط أن لا تتعدى حرارة البخار 100 درجة.

5- الطهو في الفرن

أصبح هناك أفران حديثة تسمح بالطهو بالبخار. لكن من الهامّ جداً أن لا تتعرض لحرارة عالية جداً تصل إلى 140. لذلك إذا لم تكن تملك هذا النوع من الأفران ننصحك بأن تضعه على حرارة منخفضة واحرص على أن لا تتعدى 100 درجة. علينا أن نعرف أنّ الفيتامينات تكون حسّاسة على الحرارة ويمكن أن نفقدها إذا كانت مدة الطهو طويلة. هناك بعض الأشخاص الذين يطهون الخضروات لأكثر من ساعة وبهذه الطريقة نكون خسرنا كل الفوائد التي تحتويها والفيتامينات.

6- الطهو على الموقد

لكسب الوقت، يمكننا أن نلجأ إلى الموقد من خلال وضع الخضروات في مقلاة على نار قوية ولكن في وقت قصير جداً، أي طهوها على حرارة 180 درجة دون أن نتخطى الدقيقتين.

7- طريقة الووك wok

في المطبخ الآسيوي، يستخدم الووك للطهو. من إيجابيّاته أنه يحتاج للقليل من الدهون كما أنه يطبخ بسرعة، بالإضافة إلى أنّ ارتفاعه من شأنه أن يحافظ على البخار الذي يساعد في عملية طهو الطعام دون أن يجفّ.

8- الشيّ

يُعرِّض الشيّ الطعام إلى الحرارة بشكل مباشر، ولأنّ الحرارة تكون مرتفعة فهي من شأنها أن تقتل الفيتامينات، إلا أنها تحافظ على المعادن. هي ليست فكرة سيئة إذا تمت السيطرة على الحرارة وتقطيع الخضروات قطعاً صغيرة والأهمّ أن لا تبقى طويلاً على النار.

إذاً تبقى القاعدة الأساس في عملية الطهو وضع أطعمة بحجم صغير حتى يتمّ طهوها سريعاً، وبذلك نكون قد اكتسبنا وقتاً وحافظنا على فوائدها.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard