السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

سوريا: "داعش" يجتاح قرى في شرق حماه... هجوم كبير على هيئة "تحرير الشام"

المصدر: رويترز
سوريا: "داعش" يجتاح قرى في شرق حماه... هجوم كبير على هيئة "تحرير الشام"
سوريا: "داعش" يجتاح قرى في شرق حماه... هجوم كبير على هيئة "تحرير الشام"
A+ A-

انتزع تنظيم "#الدولة_الإسلامية" السيطرة على بعض القرى في منطقة تسيطر عليها المعارضة شرق محافظة #حماه السورية اليوم، فاتحا جبهة جديدة بعدما قال الجيش السوري قبل أيام إنه أخرج التنظيم المتشدد من منطقة مجاورة. وقال في بيان إنه سيطر على 12 قرية، ونفذ هجوما كبيرا على تحالف هيئة "تحرير الشام".


من جهتها، اعلنت هيئة "تحرير الشام" (او "جبهة النصرة" سابقا) في بيان أن تنظيم "الدولة الإسلامية" اجتاح قرى عدة. واتهمت الجيش السوري بالسماح لمقاتلي التنظيم بعبور أراض خاضعة لسيطرة الحكومة. 

وقال #المرصد_السوري_لحقوق_الإنسان الذي يراقب الحرب إن التنظيم انتزع السيطرة على 15 قرية من تحالف هيئة "تحرير الشام". لكن التحالف استعاد خمسا منها.


وأعلنت القوات الحكومية السورية الجمعة إخراج التنظيم من آخر جيب له في منطقة قريبة في ريف حماه الشرقي بعد قتال دام شهورا. وقال المرصد وهيئة "تحرير الشام" إن هؤلاء المقاتلين هم أنفسهم من استولوا على القرى. ويبدو أنهم عبروا أراضي تسيطر عليها الحكومة. واشار المرصد الى أن بعضهم عبر مع مجموعات من المدنيين.  


ولم يسيطر التنظيم منذ العام الماضي على أراض متاخمة لمناطق يسيطر عليها جهاديون أو جماعات معارضة أخرى في شمال غرب سوريا المنطقة ذات أعلى كثافة سكانية بين المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. وخسر منذ ذلك الحين مساحات شاسعة لصالح القوات الحكومية المدعومة من روسيا وإيران ومقاتلين شيعة، إضافة إلى حملة أخرى يشنها مقاتلون أكراد وعرب في الشمال، وتدعمها الولايات المتحدة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم