الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باسيل يؤكد من البقاع الغربي الحرص على الدولة السورية: لا دولة وشعبها نازح

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
باسيل يؤكد من البقاع الغربي الحرص على الدولة السورية: لا دولة وشعبها نازح
باسيل يؤكد من البقاع الغربي الحرص على الدولة السورية: لا دولة وشعبها نازح
A+ A-

تابع وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" #جبران_باسيل جولته البقاعية، وكانت المحطة الثالثة في خربة قنافار، حيث اقيم له استقبال حاشد في ظل سنديانة البلدة البالغة من العمر آلاف السنين.

وكان في استقباله النائب السابق هنري شديد، رئيس البلدية طوني شديد واعضاء المجلس البلدي والمخاتير، وبحضور وزير البيئة طارق الخطيب.

من جهته، اشاد شديد بمواقف باسيل "المشرفة في لبنان والمغتربات، والتي تعبر خير تعبير عن فكر وتوجهات وخيارات رمز الاستقلال فخامة الرئيس ميشال عون".

ثم تحدث الوزير باسيل فقال: "ان لبنان عمره من عمر الزمن وشعبه مزروع في هذه الارض كما السنديان وسيبقى، وهذه قضيتنا المركزية للقيام بالدور والرسالة".

وقال: "اننا نعطي اهمية كبيرة لهذه المنطقة، وقد جاء هذا القانون ليثبت الاحساس بالانتماء، وعليكم ممارسة حقكم الانتخابي بقوة، رغم ان هناك محاولات للمس بهذا الحق الذي اعطانا حرية التعبير بسهولة وشفافية عن الموقف بدون قيد مالي او سياسي او ترهيبي امني، ويحاول البعض التلاعب بالاصلاحات التي اتفقنا عليها والتي تسمح بالاقتراع والمشاركة في اي مكان يريده الناخب، والتمديد اقر لهذه الاسباب وليس لاعتماد بطاقة الهوية او غيرها، والغرض رفع نسبة المشاركة في لبنان والخارج وبامكانكم ان تحدثوا الفرق لنرفع الايمان والتجذر في البلد".

وفي موضوع النازحين قال: "رفضنا في السابق قيام مخيمات للنازحين، واليوم سنرفض خاصة بعدما صارت الازمة السورية آيلة الى الحل والسوري عنده حلان الاول طريق العودة الى بلده والاستضافة كمواطن شقيق". وقال: "نحن نعمل لخير الشعب السوري وحريصون على الدولة السورية ولا دولة وشعبها نازح".

اضاف: "نحن عنصريون بلبنانيتنا، مشرقيون بانتمائنا، عالميون بانتشارنا ومن يتحدث عن القانون الدولي وحقوق الانسان فليذهب الى اماكن اخرى حيث تنتهك حقوق الانسان، فنحن متقدمون على العالم بانسانيتنا وحرصنا وحفاظنا على القانون الدولي. وكل منظمات حقوق الانسان لا يحق لها ان تتحدث عن انسانية لبنان، فهؤلاء الذين عاشوا على نظرية الضوء الاخضر الدولي لا تعنينا اطروحاتهم، فالضوء الاخضر الوحيد سيادة لبنان وحريته واستقلاله". 

جولة

وكان باسيل جال في بلدة عانا، حيث استقبل عند مدخل البلدة بمشاركة شعبية كبيرة.

ووضع باسيل اكليلا على نصب الشهداء، وانتقل بعدها الى مقر البلدية، في حضور وزير البيئة طارق الخطيب، والقى بالمناسبة رئيس البلدية نجم نخلة كلمة شكر فيها الوزير باسيل على الانجازات التي حققها التيار في البلدة.

من جهته، اكد باسيل متابعة كل الملفات ذات الصلة بمصالح الناس واحتياجاتهم الاساسية لتثبيتهم في ارضهم.

واستهل جولته الثانية في البقاع الغربي بعد راشيا في بلدة المنصورة بترويقة بلدية واستقبال نظمته البلدية والاهالي، تقدمهم رئيس البلدية داني الجاويش والمجلس البلدي وامام البلدة، حيث رحب الجاويش بالوزير باسيل، مثنيا على جهوده ومطالبا بعدد من المشاريع الخدماتية، واهمها معالجة معضلة تلوث الليطاني.

بدوره، حيا باسيل الروح الوطنية الجامعة في بلدة النصورة، رأى فيها "التجسيد الحقيقي للعيش المشترك الذي سنعمل على تحصينه وتكريسه.

وفي راشيا، قال باسيل خلال حفل عشاء سنوي: "لا نفضل غير لبناني على لبناني وخصمنا السياسي في لبنان قبل حليفنا السياسي خارج لبنان"، وتابع: "من المهم ان نصنع الاستقلال والاهم ان نحافظ عليه بوحدتنا الداخلية"، مشددا على "سياسة التيار التصالحية والانفتاح ومد الجسور وتعزيز التفاهمات الوطنية". ورأى "ان قانون الانتخاب الجديد واعتماد النسبية سيغير وجه لبنان والذي يحفظ صحة التمثيل والمشاركة ولا يمكنه مصادرة حق احد من المكونات اللبنانية". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم