السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حدود محافظة إدلب: تبادل إطلاق نار بين القوات التركية ومقاتلين سوريين

المصدر: (أ ف ب)
حدود محافظة إدلب: تبادل إطلاق نار بين القوات التركية ومقاتلين سوريين
حدود محافظة إدلب: تبادل إطلاق نار بين القوات التركية ومقاتلين سوريين
A+ A-

تبادلت القوات التركية اليوم اطلاق النار مع جهاديين تابعين لتنظيم #القاعدة السوري السابق على حدود محافظة #ادلب وذلك غداة اعلان انقرة عن عملية وشيكة هناك، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وشهود عيان. 

وكان الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان اعلن السبت ان فصائل المعارضة السورية المدعومة من تركيا تشن عملية عسكرية جديدة في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا بهدف طرد الجهاديين منها.

واطلق جهاديو هيئة "تحرير الشام" صباح الاحد النار على القوات التركية التي كانت تقوم بازالة جزء من الجدار الممتد على طول الحدود بين تركيا وومحافظة ادلب، بحسب المرصد وشهود.

وذكر شاهد عيان موجود على الحدود ان "مجموعة تابعة لهيئة تحرير الشام اطلقت النار على مركبة كانت تقوم بازالة جزء من الجدار وردت القوات التركية بالمثل وقامت بقصف المنطقة ايضا".

وافاد المرصد، من جهته، عن "تبادل إطلاق نار مكثف بين الطرفين"، مشيرا الى ان الاشتباك مستمر، لكن الحادث لا يشير الى انه انطلاق للعملية العسكرية التي اعلن عنها اردوغان امس السبت.

وكانت الحملة ضد الهيئة موضوع بحث لعدة اسابيع ومرتبطة بخطط لتنفيذ ما يسمى ""مناطق خفض التوتر" في محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها.

وكانت روسيا وايران حليفتا النظام السوري وتركيا الداعمة للمعارضة اتفقت في ايار في اطار محادثات استانا على إقامة اربع مناطق خفض توتر من بينها محافظة ادلب والغوطة الشرقية بهدف افساح المجال امام وقف دائم لاطلاق النار في البلاد التي تشهد نزاعا منذ ست سنوات.

وتعد المنطقة التي تضم إدلب اخر منطقة تدخل حيز التطبيق، وتوقف تنفيذها بسبب المعارضة الشرسة لهيئة تحرير الشام المنضوية سابقا تحت الذراع السوري للتنظيم القاعدة.

وتسيطر هيئة تحرير الشام، منذ 23 تموز على الجزء الاكبر من محافظة ادلب مع تقلص نفوذ الفصائل الاخرى.

وحذرت هيئة تحرير الشام السبت "الخونة" الذين يحاولون التقارب مع "المحتل الروسي" الحليف لنظام دمشق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم