الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو- ما هي منظومة "ثاد" وما الفرق بينها وبين "س 400"؟

بالفيديو- ما هي منظومة "ثاد" وما الفرق بينها وبين "س 400"؟
بالفيديو- ما هي منظومة "ثاد" وما الفرق بينها وبين "س 400"؟
A+ A-

وافقت الحكومة الاميركية على بيع السعودية منظومة "ثاد" الأميركية المضادة للصواريخ بقيمة 15 مليار دولار أميركي، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية.


وقالت الوزارة في بيان إن "هذا البيع يدعم الامن القومي الاميركي ومصالح السياسة الخارجية، ويدعم الامن طويل الامد للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج في مواجهة إيران والتهديدات الاقليمية الاخرى".

"ثاد"



"ثاد" هي منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو يستعمل من الولايات المتحدة الأميركية وعدد من حلفائها. وهي من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأميركية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية. ويعمل نظام "ثاد" في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.  

هو أيضاً نظام قابل للنقل والنشر بسرعة، وقد تم اثبات قدراته في العديد من التجارب الناجحة. يتوافق نظام ثاد عملياً مع العديد من مكونات أنظمة BMDS ويمكنه أن يتقبل البيانات التوجيهية من الأقمار الاصطناعية الخاصة بنظام Aegis للدفاع الصاروخي من البحر، والعديد من المستشعرات الخارجية الأخرى، كما يستطيع أن يعمل بالتوافق مع نظامي باتريوت وباك-3.لا يحمل صاروخ ثاد أية رأس حربية، ولكنه يعتمد على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة.

اس 400



وكانت
السعودية وقعت اتفاقا اوليا مع روسيا يمهد لشراء انظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع اس-400، اضافة الى تصنيعها في المملكة.

ووقع الاتفاق في الكرملين خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو، ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

"اس 400" هو نظام دفاع جوي تم تطويره في التسعينيات من مكتب ألماز للتصميم المركزي في روسيا ويعتبر ترقية لعائلة أس - 300. ويعمل في الخدمة مع القوات المسلحة الروسية منذ عام 2007. و إس-400 يستخدم أربعة صواريخ مختلفة المدى لتغطية نطاق عملياته: فهو يستخدم صاروخ (40N6) بمدى (400 كم) للأهداف بعيدة المدى، وصاروخ (48N6) بمدى (250 كم) للأهداف طويلة المدى، وصاروخ(9M96E2) بمدى (120 كم) للأهداف المتوسطة المدى، وصاروخ (9M96E) بمدى (40 كم) للأهداف قصيرة المدى. وقد وصف إس-400، اعتبارا من عام 2017، بأنها "واحدة من أفضل أنظمة الدفاع الجوي حاليا.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم