الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هل سمعتم بالعالم السرّي الآخر من الإنترنت Darknet!

المصدر: "النهار"
هديل كرنيب
هديل كرنيب
هل سمعتم بالعالم السرّي الآخر من الإنترنت Darknet!
هل سمعتم بالعالم السرّي الآخر من الإنترنت Darknet!
A+ A-

يقول الخبراء التقنيون إنّ ما تقوم به محركات البحث المتعارف عليها مثل "غوغل"، ما هة إلا نقطة في بحر كبير من المعلومات إذ ثمّة عالم كامل معقّد وفسيح في أعماق هذا البحر المعلوماتي الهائل. 

قد يعتقد البعض أنه قادر على الوصول إلى كل شيء على شبكة الإنترنت، إلا أنّ الإنترنت عالم كبير جداً ومعرفتنا بأسراره محدودة جداً، وما نعرفه من هذا العالم ما هو إلا جزء قليل، فنحن نعرف الجزء البسيط ونجهل الجزء الأعظم منه وهو الإنترنت الخفي أو الويب المظلم.

أولاً ما هو الإنترنت الخفيّ أو الويب المظلم Darknet؟

قد يبدو الأمر للوهلة الأولى وكأنه عنوان لفيلم رعب، لكنه في الحقيقة مسمّى لقسم موجود فعلاً في الإنترنت لا يمكن لمحركات البحث المعتادة الوصول إليه على شبكة الإنترنت. وبصورة أبسط فإنّ ما يظهر عند البحث في الإنترنت يُطلق سطح الويب.

تشكل مراكز بيانات "غوغل" و"فايسبوك" و"ويكيبيديا" و"تويتر"، بالإضافة إلى مليار موقع آخر حول العالم جزءاً بسيطاً جداً من إجمالي شبكة الإنترنت، وقد تخطّى عدد مواقع الإنترنت حاجز المليار موقع، أي بمعدل موقع لكل 7 أشخاص تقريباً على الكرة الأرضية، لكن هذه الأرقام لا تشكّل فعلياً سوى 5 بالمئة فقط من حجم الإنترنت الكامل.

 هذا يعني أنّ هناك 95 بالمئة من المحتوى لا نعرف عنه أيّ شيء ولا يُمكن الوصول إليه بالطرق التقليدية باستخدام مُتصفّح تقليدي. هذا المُحتوى يعرف باسم الويب العميق وهو المحتوى العميق غير القابل للفهرسة الذي يتكوّن باختصار من مجموعة من قواعد البيانات التي تحتوي على مستندات أكاديمية، طبّية، أمنية أو حكومية، وهي بيانات لا يُمكن لمحركات البحث فهرستها فعلى المُستخدم أن يمتلك صلاحيات للاطلاع على مُحتواها.

وداخل هذا الويب العميق نفسه هناك جزء يعرف بمصطلح الويب المظلم الذي يتم التعتيم عليه بقصد منع الوصول إليه.

أقسام الإنترنت

يمكن تقسيم الإنترنت إلى ثلاثة أقسام رئيسة:

 الجزء السطحي الذي يستخدمه حالياً الجميع.

 الجزء العميق الذي لا يمكن الوصول إليه بالطرق التقليدية.

الجزء المظلم الذي يضمّ ملايين المواقع أو الخدمات التي لا تتم فهرستها في محركات البحث والتي يصعب العثور عليها.

والشرط الأساس لاستخدام الإنترنت المظلم هو تشفير الهوية وعدم معرفة الشخص الذي يتصفّح الإنترنت، لذلك يجب استخدام بعض الأدوات مثل برنامج «tor» الذي يخفي هوية المُستخدم للوصول إلى المحتوى المظلم، فضلاً عن الحصول على دعوة من أحد مُستخدمي الويب المُظلم للوصول إلى المحتوى وتصفّح المواقع المظلمة.

ما الهدف من هذه المواقع

الهدف من إنشاء تلك المواقع المظلمة السرية هو العمل بعيداً من عين الرقابة والسلطات، أي إنّ الغاية هي ممارسة الأنشطة غير المشروعة، التي استطاعت تحقيق أرباح خيالية عبر هذه الشبكة كعقد صفقات أسلحة والإتجار بالبشر، والمخدّرات والسلاح، فضلاً عن القتلة المأجورين وشبكات القتل بالأجرة، وصولاً إلى مروّجي الممنوعات من الكتب وشرائط الفيديو، ففي هذه المواقع يوجد كل ما هو ممنوع وإجرامي.

كذلك يوجد في هذا العالم بعض المتاجر الإلكترونية التي تبيع بعض القطع الإلكترونية النادرة بأسعار عالية جداً وكتباً ممنوعة من النشر أو جوازات سفر وبطاقات شخصية مزوّرة.

العملة المستخدمة في الويب المظلم

السؤال الذي يُطرح هنا ما هي العملة المتداولة في عقد الاتفاقات على الويب المظلم؟ بيتكوين هي العملة الإلكترونية المعترف بها بين مستخدمي الإنترنت المظلم وهي عملة مشفّرة، تعمل وفقاً لمنظومة أرقام خاصّة، تعتمد تشفير البيانات الماليّة للمستخدمين، بحيث يتم التحويل المادّي عبرها دون المرور على أيّ آلية من آليات الرقابة المالية المعروفة التقليدية. وهذه العملة تسمح بإخفاء الهوية وعدم معرفة مصدر التحويل، إذاً البقاء مجهولاً في عالم تُراقبه الكثير من الهيئات الحكومية.

نسبة الأمان

لا يمكن عدّ الويب المُظلم آمناً بنسبة 100%، لكن بفضل استخدام برامج لإخفاء الهوية من خلال تحويل اتصال المستخدم بين أكثر من عقدة داخل الشبكات، يُمكن عدّ نسبة الأمان لا بأس بها. كذلك يعتمد البعض استخدام تطبيق «تايلز» الذي يتم تثبيته على ذاكرة خارجية يتم وصلها بالكمبيوتر لتشفير الاتصال بين طرفين دون وجود إمكان لفكّ هذا التشفير إلّا من خلال استخدام الذاكرة نفسها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم