الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2017

المصدر: (ا ف ب)
الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2017
الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2017
A+ A-

منحت جائزة نوبل للسلام للعام 2017 إلى منظمة "الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية" (آيكان) تكريماً لجهودها بهذا الصدد منذ عقد، وذلك على خلفية الازمتين مع ايران وكوريا الشمالية. 

وصرحت رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت رايس اندرسون أن "المنظمة تفوز بالجائزة مكافأة على عملها من أجل لفت الانتباه الى التبعات الكارثية لاي استخدام للسلام النووي ولجهودها السباقة من اجل التوصل الى معاهدة لحظر مثل هذه الاسلحة".

واضافت ان "بعض الدول تطور ترسانتها النووية والخطر فعلي بان يتزود عدد اكبر من الدول بالسلاح النووي كما تظهر كوريا الشمالية".

وعملت المنظمة التي تشكل تحالفا لمنظمات غير حكومية دولية من اجل تبني معاهدة دولية تاريخية لحظر السلاح الذري وقعتها 122 دولة في تموز الماضي، لكنها ابعادها تبقى رمزية في غياب القوى النووية العظمى التسع عنها.

وأوضحت رايس اندرسون ان "آيكان" نالت الجائزة "مكافأة على عملها من أجل لفت الانتباه الى التبعات الكارثية لاي استخدام للسلاح النووي ولجهودها السباقة من اجل التوصل الى معاهدة لحظر مثل هذه الاسلحة".

ودعت رئيسة لجنة نوبل من جهة أخرى، القوى النووية الى بدء "محادثات جدية" من اجل ازالة ترساناتها.

وتابعت ان "اللجنة تحرص على الاشارة الى ان المراحل المقبلة للتوصل الى عالم خال من الاسلحة النووية يجب ان تشارك فيها الدول التي تمتلك اسلحة نووية".

وقالت إن "جائزة السلام هذا العام هي أيضا نداء إلى تلك الدول للشروع في مفاوضات جدية بهدف إزالة الاسلحة النووية البالغ عددها حوالى 15 ألف قطعة في العالم بصورة تدريجية ومتوازنة وتحت مراقبة دقيقة".


إلى ذلك، أعلنت مديرة "الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية" (آيكان) ان حصول المنظمة على جائزة نوبل للسلام للعام 2017 "شرف كبير"، موجهة نداء الى العالم من أجل التحرك "الان" لحظر هذه الاسلحة.


وصرحت بياتريس فين في بيان من مقر المنظمة في جنيف "نعيش فترة من التوتر الدولي الشديد يمكن ان تؤدي فيه الخطب النارية بسهولة وبشكل لا يمكن تفاديه الى فظائع لا توصف. عاد التهديد باندلاع نزاع نووي ماثلا بقوة من جديد. وعلى الامم ان تعلن الان دون التباس معارضتها للاسلحة النووية".

وكانت جائزة نوبل للسلام للعام 2016 منحت الى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس على جهوده من اجل احلال السلام في بلاده والاتفاق الموقع مع متمردي "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم