الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

تحقيق - عليك بعصير الخضروات للتخلّص من السموم

ليال كيوان
A+ A-

عندما يُذكر العصير يتبادر إلى الذهن سائل بارد منعش يتميّز طعمه بالحلاوة، ويتكون من الفواكه وفي ما ندر بعض الخضروات كالجزر. لكن كمية السكريات في عصير الفواكه حتى لو كانت طازجة ومحضرة في المنزل، تثير مخاوف الكثيرين من زيادة الوزن وارتفاع السكريات في الدم. والحل لمن ينشد الصحة هو في عصير الخضروات الذي قد لا يعرفه الكثيرون أو لم يعتادوا عليه.


عصير الخضروات الطازج من أفضل الخيارات الصحية، لا سيما بعد شيوع بعض الدراسات التي تبيّن ما له من فوائد صحية جمة ومحاربة عدد من الأمراض منها السرطان. وبحسب إختصاصية التغذية باميلا خوري، فإن عصير الخضروات مفيد أيضاً لمن يرغب في التخلص من الوزن الزائد كونه يزيل الدهون من الجسم، "فعصر الخضروات يسهّل تفكيك جزيئات الألياف فيها، فيسهل امتصاص العناصر الغذائية، كما يزيد من الكمية التي يمكن للجسم امتصاصها خصوصاً أن أمعاء معظم الناس تفتقر إلى كفاءة الهضم بسبب ضغوط الحياة المعاصرة واستهلاك الأطعمة المكررة لسنين طويلة. كما أن الإفراط في تناول الخضروات على هيئة سلطات مثلاً، يشكّل عبئاً على الأمعاء ويضرّ بتوازن تناول الغذاء إذ يحتاج الجسم إلى كميات من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والبروتينات".
وتشير خوري الى أن عصائر الخضروات الطازجة تجدد الخلايا وتبنيها، وترفع من قدرة جهاز المناعة وتزيل البقايا الحمضية وتوازن عملية التمثيل الغذائي. ومن أكثر عصائر الخضروات الصحية واللذيذة، اللفت والقنبيط والخيار والبقدونس والبندورة وعصير عشب القمح. ويمكن أن يكون عصير الجزر أكثر العصائر انتشاراً نظراً الى مذاقه الحلو وهو غني بالبيتاكاروتين الذي يساعد في مهاجمة السرطان. كما يُنصح بعصير الخضروات الطازجة كل من يعاني آلاماً ومشكلات في المعدة وعسر الهضم وأمراض القولون وغيرها. "أهم فائدة لهذا النوع من العصائر، أنها تعتبر جزءاً من علاج الذين يعانون متاعب في الأمعاء أو القولون، فإن الألياف الموجودة في بعض الخضروات قد تثير القناة الهضميّة لدى بعض المرضى أو ضعيفي الصحة. فيأتي عصير الخضروات الطازجة ليقدّم لهم معظم الفائدة الموجودة في الخضروات في شكل سهل التناول والإمتصاص".
وتعدد خوري حالات كثيرة يمكن عصير الخضروات أن يكون حلاً لها من دون اللجوء الى الأدوية نظراً الى احتوائها على جميع الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية والسكريات والألياف والبروتينات والأنزيمات التي تساعد في التفاعلات الحيوية داخل خلايا جسم الانسان. ومن تلك الحالات الإجهاد والإسهال والإمساك، كما أنه يعتبر مفيداً للبشرة ويسهم في تنقيتها وتخليصها من الشوائب. لكن في المقابل تركّز خوري على أنه لا يمكن أن يحلّ عصير الخضروات مكانها كبديل منها لناحية الفوائد، "للخضروات فوائد عديدة لا تأتي فقط من خلاصته، إنما قشرته أيضاً وبذوره تحتوي على عدد كبير من الألياف والمكوّنات الأخرى غير العصير ذات الفائدة العظيمة".
صوم العصير
تكمن فوائد هذا النوع من العصائر في جملة بسيطة ومختصرة، وهي أنه يخلّص الجسد من السموم ويطردها مما يزيد من مناعته وقدرته على محاربة الأمراض. وللإفادة القصوى من عصير الخضروات في تخليص الجسد من السموم، لا بد بحسب خبراء التغذية، من الصوم لوقت محدد والإنقطاع عن تناول الطعام والإعتماد على عصير الخضروات في توفير كل حاجات الجسم ومستلزماته من المعادن والفيتامينات والمكونات الغذائيّة الأساسية والضرورية.
وعن صوم العصير تقول خوري إنه نوع من أنواع الأنظمة الغذائية التي تندرج في إطار الصوم وتزود الجسد الفيتامينات اللازمة وتجعله يفيد من المواد المواد المضادة للأكسدة الى أقصى الحدود، ويستمر لمدة ثلاثة أيام الى أسبوع ويفضل أن يكون بإشراف طبيب متخصص للنظر في كل حالة على حدة. "ويفضل اتباعه في الأشهر الدافئة من السنة والربيع هو الفترة الأنسب للقيام به، ويجب الاستعداد لإجرائه قبل أسبوع تقريباً من خلال تعويد الجسد على تغيير نمطه الغذائي تدريجاً كي لا يصاب بتوعّك". وعن الأشخاص الذين يمكنهم الإفادة من صوم العصير تقول خوري إن الجميع تقريباً يمكنه الإفادة منه باستثناء المرأة الحامل ومرضى السكري والضغط والكلى. وعن آثاره الجانبية، تقول إنها نفسها الآثار التي تنتج من الصوم عن الاكل عموماً مثل الصداع والتعب والجوع واضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة.
لكن ما النتيجة العملية للصوم على عصير الخضروات؟
عندما كانت في عطلة في كاليفورنيا، اختبرت هناء علي رضا عملية تنظيف الجسم بالعصير وكانت مذهولة بالشعور الذي خبرته، "شعرت بالخفة والطاقة تسري في جسدي الذي بات نظيفاً، فعدت الى لبنان وبدأت أجري بحوثاً عن عصير الخضروات واشتريت آلة كهربائية للعصير وبدأت تطبيق وصفات على الأشخاص الذين أعرفهم ومنهم زوجي وأولادي. وكانت خلاصة التجارب جميعها أن العودة الى أسس تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية النظيفة والبدائية تجعلنا نشعر بتحسن فوري في الجسم والعقل معاً. فتنظيف الأمعاء بالعصير طريقة طبيعية وسليمة ومناسبة تؤمّن لأعضاء الجسم الراحة التي هو بأمس الحاجة اليها وتدعمه بالمواد الغذائية الحيوية التي يحتاج اليها ليقوم بوظائفه على أكمل وجه".
وترى رضا أن الوصول الى النتيجة المرجوة يتطلب الإنطلاق من قاعدة أساسية وهي أن تكون الخضروات التي يتم عصرها طبيعية المصدر خالية من أي ملوثات أو أي مواد كيميائيّة يمكن أن تؤثر في جودتها وتضرّ بصحة الإنسان، لذا كان الإعتماد على الخضروات العضوية. كلام رضا يأتي في معرض حديثها عن تحويل تجربتها الشخصية الى تجربة عامة من خلال إنشائها شركة هي الأولى من نوعها في لبنان لتقديم العصير العضوي المعصور على البارد الذي ينظف الجسم ويرفع الطاقة ويقطع الشهيّة ويساعد في التحكم بالوزن وتقوية المناعة وتصفية الذهن. واتفقت رضا مع صديقتها ليلى فقيه نشابة على العمل على المشروع سوياً لتعميم تجربة الصوم على عصير الخضروات لتنظيف الجسد وتخليصه من السموم كطريقة جديدة وفعّالة وآمنة، وقد انطلقتا تحت إشراف أطباء متخصصين وإختصاصية في مجال التغذية الطبيعية من الولايات المتحدة تدعى ناتاشا هنري.
وانصبّ العمل على توفير العصائر المكوّنة فقط من الخضر والفاكهة القلويّة والطازجة والعضوية المزروعة في لبنان، فالعصائر العضويّة الخضراء والأغذية الطبيعيّة الخام وفق نشابة، "تؤمّن مجموعة من المغذيّات السهلة الإمتصاص لدعم الجسم والذهن والعقل، والتنظيف بالعصير هو أشبه بانطلاقة جديدة بالنسبة إلى جهاز الجسم. فعمليّة هضم الجسم للأغذية المصنّعة وحدها تقتضي الكثير من الطاقة. فضلاً عن ذلك، يجب على الجسم أن يتعامل مع مستويات عالية من التلوّث الموجود في الهواء والمياه والإمدادات الغذائية كما السميّة الناجمة عن الأدوية والتعرّض المتزايد للأشعة. وتناول العصائر المنظفة لمدة 3 حتى 5 أيام هو أمر مألوف جداً عالمياً ونحن متحمّسون لإطلاقه في لبنان. ويتّبع البعض عمليات التنظيف بالعصير من أجل خسارة الوزن، ولكننا نشجّع عليها كجزء من التغيير الشمولي نحو نمط حياة صحي أكثر والشعور بحال أفضل من الداخل والخارج".
ويقوم برنامج هاتين المرأتين الطموحتين على مجموعة من ستة عصائر ضمن 6 عبوات ، يتم تحضيرها في مركز شركتهما الناشئة وتعبئتها يدوياً وفق معايير الجودة وبإشراف خبراء صحيين، من خضروات وفواكه ذات جودة عالية مزروعة محلياً وعضوياً، يتم غسلها وتقطيعها وعصرها على البارد كي تحافظ على القيمة الغذائيّة المثلى ضمن أعلى معايير السلامة والصحة، من دون إضافة أي مواد حافظة اليها أو أي من مشتقات الألبان والغلوتين. وأساس العصائر من الخضروات المتنوّعة مجموعة في كل عبوة من العبوات الستة بالإضافة الى نوع واحد من عصير الفواكه لتغيير مذاقها وإضفاء نكهة مميزة وحلوة عليها، على أن تتوزع العبوات المرقمة على مدار اليوم بأكمله وفق الفوائد والتأثيرات التي تعطيها للجسم، فمثلاً يمكن بدء اليوم بعبوة رقم واحد وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات وحمض الفوليك والمعادن والأحماض الأمينية والمواد المضادة للأكسدة، كونها تحتوي على الخس والخيار والكرافس والتفاح والسبانخ والبقدونس والليمون. وتتغير محتويات العبوات بحسب المواسم مع تبدّل الخضروات، لكنها جميعها مكونة من الخضروات كاللفت والسبانخ والخيار والجزر والشمندر والأعشاب والخضروات الورقية، الى جانب الفواكه الموسمية.
وعن الفائدة من ذلك النظام تقول إختصاصية التغذية ناتاشا هنري،" إنه باتباع عمليات تنظيفية دورية بواسطة العصير الأخضر الطازج، يستطيع الجسم أن يتخلص بسرعة وفعاليّة من سمومه التي تضعفه مما يساعده في استرجاع حيويته الوظيفية".


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم