الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مطالبة بوقف استهداف المستشفيات السورية\r\n

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

طالبت نحو 50 شخصية من القطاع الطبي حول العالم من بينها حاملو جائزة "نوبل"، اطراف النزاع في سوريا بتجنب المستشفيات والفرق الصحية ورفع القيود على نقل المواد الطبية.


وفي رسالة مفتوحة نشرتها مجلة "لانسيت" البريطانية الطبية، اكد الموقعون ان "الهجمات المنتظمة على عمال الفرق الطبية والمنشآت والمرضى تدمر نظام العناية الصحية السورية وتجعل من شبه المستحيل على المدنيين الافادة من الخدمات الطبية الاساسية". واشاروا الى ان منظمة الصحة العالمية اعلنت ان 37% من المستشفيات السورية دمرت، و20% منها تعرضت لاضرار كبرى، فيما يقبع 469 طبيبا او ممرضا في السجن واجبر نحو 15 الفا منهم على الفرار الى الخارج، بحسب مركز توثيق الانتهاكات في سوريا.



ودعوا الامم المتحدة والمانحين الدوليين الى "زيادة دعمهم للشبكات الطبية السورية سواء في المناطق الحكومية او في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة حيث يجازف عاملو القطاع الطبي بحياتهم لتوفير الخدمات الصحية الاساسية في بيئة صعبة جدا".


وبين الموقعين المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة العالمية غرو هارلم برونتلاند، والمبعوث الخاص للامم المتحدة لشؤون الايدز في اوروبا الشرقية ميشال كزاتشكين، ورئيس المكتب الدولي لاطباء بلا حدود اوني كاروناكارا، وحائزو "نوبل" الطب جول هوفمان (فرنسا) وهارالد زو هاوزن (المانيا) والكيمياء بيتر ايغر (الولايات المتحدة).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم