الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماتيس يعارض ترامب: "الإتّفاق النّوويّ الإيرانيّ يصبّ في صالحنا"

المصدر: أ ف ب
ماتيس يعارض ترامب: "الإتّفاق النّوويّ الإيرانيّ يصبّ في صالحنا"
ماتيس يعارض ترامب: "الإتّفاق النّوويّ الإيرانيّ يصبّ في صالحنا"
A+ A-

اعلن وزير الدفاع الاميركي #جيم_ماتيس ان #الاتفاق_النووي_الايراني يصب في صالح الولايات المتحدة، وذلك في موقف يتعارض مجددا مع الرئيس #دونالد_ترامب الذي يعتبر ان الاتفاق الدولي "معيب" لبلاده.

وقال ماتيس: "نعم اعتقد ذلك"، ردا على سؤال لاحد اعضاء مجلس الشيوخ عما اذا كان يعتقد أن "مصالحنا الوطنية الآن تقضي بأن نبقى في الاتفاق النووي مع إيران".

كذلك، حذر من أن أي انسحاب للولايات المتحدة من #افغانستان يشكل "خطرا" على واشنطن، في إفادته أمام الكونغرس بشأن خطط زيادة عدد القوات الأميركية هناك. وقال: "بناء على تحليلات استخباراتية وتقديري الذاتي، أنا مقتنع بأن غيابنا عن هذه المنطقة سيشكل خطرا علينا".


من جهة اخرى، اكد ماتيس دعم البنتاغون "الكامل" للجهود التي يبذلها وزير الخارجية ريكس تيلرسون، لايجاد حل ديبلوماسي للأزمة مع كوريا الشمالية، في وقت يركز الجيش الأميركي "جهوده على الدفاع عن الولايات المتحدة وحلفاءها،" على قوله أمام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ. 

وبدت إفادته متناقضة مع تصريحات ترامب الذي اعتبر الأحد أن التفاوض مع بيونغ يانغ "مضيعة للوقت".

ولدى سؤاله عن هذا الأمر، أكد وزير الدفاع عدم وجود "خلافات (داخل الإدارة) كما يعتقد البعض"، حيال مسألة كوريا الشمالية.

وقال: "تعليمات ترامب لتيلرسون ولي ايضا، واضحة للغاية: علينا مواصلة الجهود الديبلوماسيةـ إلى جانب المبادرات العديدة مع الصين والدفع من أجل العقوبات- عقوبات اقتصادية تهدف الى ابقاء كل ذلك في الإطار الديبلوماسي".

أما بالنسبة الى قنوات الاتصال التي أعلنها تيلرسون مع نظام بيونغ يانغ، فـ"كل ما نقوم به هو أننا نختبرهم، ولا نجري محادثات معهم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم