الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تنامي نظام تكنولوجيا المدفوعات في مصرف لبنان

تنامي نظام تكنولوجيا المدفوعات في مصرف لبنان
تنامي نظام تكنولوجيا المدفوعات في مصرف لبنان
A+ A-

أصبح التطوّر في قطاع تكنولوجيا المدفوعات جزءاً لا يتجزأ من الخدمات المطلوبة لنجاح المصارف من خلال تطوير أنظمة الدفع بحسب المعايير العالمية، وهذا ما أكّده نائب حاكم مصرف لبنان هاروتين صاموئيليان خلال افتتاح ورشة عمل لشركة "فيزا". وأشار صاموئيليان إلى أن المصرف يعمل على إطلاق نظام الدفع الخاص بالمدفوعات الحكومية (PayGov) الذي يتيح للوزارات والمؤسسات العامة المنتسبين اليه اجراء مدفوعاتهم إلكترونياً عبر حساباتهم في مصرف لبنان بشكل آمن وسريع. ويأتي إطلاق هذا النظام وفق صاموئيليان كخطوة جديدة لتطوير هذه الأنظمة، بعد إطلاق نظام التسوية الفوري الاجمالي (RTGS) في تموز 2012 بعد سنتين من العمل والجهد المتواصل والتعاون الوثيق بين مصرف لبنان والمصارف والمؤسسات المالية في لبنان، ونظام الدفع بالتجزئة (Retail Payment System) في تشرين الثاني 2013 الذي يؤمن إجراء المقاصة الإلكترونية لوسائل الدفع بالتجزئة، بما في ذلك مقاصة الشيكات واوامر التحويل المباشر (Credit Transfers) وتحصيل الفواتير (Direct Debits) . 

كلام صاموئيليان جاء خلال افتتاح ورشة عمل لشركة "فيزا" ممثلاً الحاكم بالمشاركة مع مصرف لبنان حضرها أكثر من 35 شخصاً من كبار موظفي المصرف.

في السياق عينه، شجّع المدير التنفيذي لمديرية أنظمة الدفع والعمليات الجارية في مصرف لبنان مكرم بو نصار المصارف على اعتماد التكنولوجيا في العمل المصرفي، مشيراً إلى أن مصرف لبنان أصدر منذ فترة طويلة عدداً من التعاميم المتعلقة بتنظيم العمليات المالية والمصرفية بالوسائل الالكترونية وبطاقات الدفع، والتي تشدد على توفير السرعة والأمان والسرية المصرفية، إلى جانب اتباع الاجراءات التي تؤمن أعلى درجات الأمان ومكافحة تبييض الاموال.

وبدوره شدّد المدير العام لشركة "فيزا" في المشرق العربي نبيل طبارة على تميّز الشركة بالمعرفة والخبرة اللازمة لمساعدة الحكومات والمؤسسات النقدية في العالم على تخطيط أنظمة المدفوعات، مشيراً الى ان شركة "فيزا" تهدف إلى رسم خريطة طريق تلبي حاجات الاقتصاد الإلكتروني المتنامي في لبنان مؤكّداً على بذل الجهود المتواصلة عبر لقاءات تبادل المعرفة مع شركائها من القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سعياً لتحقيق هدفها النهائي بتحويل المنطقة إلى اقتصاد غير نقدي.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم