الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بغداد تدعو إربيل الى وقف "الاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها

المصدر: (أ ف ب)
بغداد تدعو إربيل الى وقف "الاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها
بغداد تدعو إربيل الى وقف "الاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها
A+ A-

دعا المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي في بيان، السلطات الكردية الى "ايقاف التصعيد والاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها التي سيطر عليها الاكراد بعد حزيران 2014، مجددا الطلب من اقليم كردستان إلغاء نتائج الاستفتاء والدخول في حوار جاد مع بغداد. 

وقال الحديثي في بيان مقتضب "على الاقليم ايقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها من قبل الاقليم".

ويشير الحديثي الى المناطق التي سيطر عليها الاكراد في محافظات نينوى وديالى وكركوك، مستغلين الفوضى التي حصلت بعد انهيار قطاعات الجيش في منتصف 2014 في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية".

وأوضح الحديثي ان "المناطق التي تسمى المتنازع عليها تخضع الى ولاية الحكومة العراقية. وبالتالي، كل ما يتعلق بالقضايا الادارية والخدمية هو تحت ادارة وسلطة الحكومة الاتحادية".

وأضاف "لكن بعد 10 حزيران 2014، تمددت قوات البشمركة، وهناك مواقف لمسؤولي الاقليم ان لا عودة عن المناطق التي انتشروا فيها، وهذا مخالف للدستور".

وتابع ان "حركة قطعات قوات البشمركة التي كان من المفترض ان تكون بشكل مؤقت في المناطق التي تحررت في الموصل، يجب ان تنتهي، لانها تشكل استفزازا".

كما اكد المتحدث "ضرورة قيام الاقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم