الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

أغذية تصيب الحامل بالسكري فتجنّبيها

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
أغذية تصيب الحامل بالسكري فتجنّبيها
أغذية تصيب الحامل بالسكري فتجنّبيها
A+ A-

تقبل المرأة خلال فترة الحمل على تناول الأطعمة بشراهة ظناً منها أن ذلك يساهم في نمو جنينها بمعدل طبيعي، إلا أن هناك أنواعا من الأطعمة يحظر على الحامل تناولها بكثرة حتى لا يسبب لها إصابة بسكر الحمل، مما قد يؤثر على صحة الجنين.  

تقول اختصاصية النساء والتوليد، الدكتورة سارة علي، إنه من المفترض أن يراوح المستوى الطبيعي للسكر عند المرأة الحامل ما بين 60 و80 مليجراماً، إلا أن هناك أطعمة تؤدي إلى زيادة السكر بالدم عن مستواه الطبيعي كالأطعمة المقلية في الزيت، واللحوم المصنعة كاللانشون والبسطرمة والبرجر والسوسيس، إذ إنها ليست صحية وتتضمن نسبة كبيرة للغاية من الدهون التي يكون ضررها أكبر من نفعها.

وتؤكد علي أنه ليس كما هو شائع أن الشاي الأخضر مفيد للحامل، فهو كالأنواع الأخرى للشاي يتضمن نسبة من الكافيين، وبالتالي فإن الإكثار من تناول الحامل له يؤدي إلى زيادة معدل السكر لديها، كما أن المشروبات الأخرى التي تتضمن كمية من الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية تزيد من مستوى سكر الحمل، مشيرة إلى أن البعض يعتقد خطأ أن تناول أطعمة لا تحتوي على سكر لا يضر الحامل، لأن ذلك يصيبها بسكر الحمل نظراً لأن هذه النوعية من الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات بالإضافة إلى الدهون.

وتضيف أنه يحظر على الحامل كذلك تناول الفواكه وهي مجففة نظراً لاحتوائها على كميات من الكربوهيدرات أكثر من تلك التي توجد بالفواكه وهي طازجة وغير مجففة. وتنصح اختصاصية النساء والتوليد المرأة الحامل بتجنب تناول الأطعمة السابقة الذكر، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، شرط أن تكون طازجة، لأنها تحمي من ارتفاع نسبة السكر بالدم، كما تنصح بتناول الأسماك بكثرة والدواجن أيضاً مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء قدر المستطاع لأنها تسبب سكر الحمل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم