الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ترحيب إٍسرائيلي حذر باتفاق الأسلحة الكيميائية السورية

A+ A-

رحبت إسرائيل بحذر اليوم  باتفاق أميركي روسي لازالة الأسلحة الكيميائية السورية قبل ساعات من محادثات مزمعة في القدس بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي جون كيري.
ودعا كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الرئيس السوري بشار الأسد إلى الكشف عن ترسانته من الأسلحة الكيميائية خلال أسبوع والسماح للمفتشين الدوليين بالتخلص منها كلها بمنتصف عام 2014 .
وقال يوفال شتاينتس وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي المقرب من نتنياهو "مثل أي اتفاق سيجري الحكم عليه وفقا لنتائجه. نأمل أن ينجح... الاتفاق له مزايا وعيوب."
وتابع لراديو الجيش الإسرائيلي "من ناحية يفتقر للسرعة اللازمة (في إزالة الأسلحة الكيميائية من سوريا) ومن ناحية أخرى هو أكثر شمولا إذ يتضمن التزاما سوريا بتفكيك منشآت التصنيع وعدم الإنتاج مرة أخرى (للأسلحة الكيميائية)."
وقال أفيجدور ليبرمان رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاعية في البرلمان لراديو الجيش الإسرائيلي إن المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها إسرائيل بشأن سوريا قد تساعد في التأكد من التزام الأسد بالاتفاق.
وقال "سنفهم نوايا الأسد فقط خلال أسبوع عندما يحين موعد تقديمه قائمة كاملة بكل أسلحته الكيميائية وأعتقد أن إسرائيل لديها فكرة جيدة عما يملكه من أسلحة كيماوية."
وكان نتنياهو قال يوم الأربعاء إن الأسد يجب أن يجرد من ترسانته الكيميائية وإن آثار الأزمة السورية سيكون لها صدى في إيران التي تعتقد إسرائيل ان برنامجها النووي يهدف إلى تصنيع أسلحة نووية وهي مزاعم تنفيها طهران.
وقال شتاينتس "لا أعلم كيف يقرأ الإيرانيون الاتفاق لأنه يمثل إشكالية أيضا بالنسبة لهم.. فها هو حليفهم الأسد مضطر أن يسلم أسلحته الكيميائية."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم