الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بيجنغ "ترحب باتفاق" جنيف بين واشنطن وموسكو بشأن دمشق

A+ A-

صرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم في بيجنغ اثناء لقاء مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس ان الصين "ترحب باتفاق" جنيف بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الاسلحة الكيميائية السورية.
وقال وزير الخارجية الصيني "ان الصين ترحب بالاتفاق-الاطار الذي تم التوصل اليه بين الولايات المتحدة وروسيا"، مضيفا ان هذا الاتفاق "سيخفف التوتر في سوريا".
واضاف ان هذا الاتفاق "يسمح بفتح افق لتسوية ازمة سوريا بالسبل السلمية".

من جهته كرر فابيوس الذي وصل الى بكين صباح ان الاتفاق الاميركي الروسي بشأن تفكيك الترسانة الكيميائية السورية يشكل "تقدما كبيرا".
وقال "بالتأكيد ذلك لن يحل كل شيء فهناك عدد معين من الاجراءت يجب النظر فيها" لكن "يجب التقدم على اساس مشروع الاتفاق-الاطار هذا".
ويمهل الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة اسبوعا لدمشق لتقدم قائمة بالاسلحة الكيميائية التي يملكها النظام كما يحدد هدفا لازالتها بحلول منتصف 2014.
ونص الاتفاق على انه في حال لم تف السلطات السورية بالتزاماتها فسيتم استصدار قرار من الامم المتحدة يسمح باللجوء الى القوة ضد النظام السوري.
وكان الوزير الفرنسي اكد السبت "ان فرنسا ستأخذ بالاعتبار تقرير محققي الامم المتحدة (...) حول مجزرة دمشق لتحديد موقفها" من هذا الاتفاق.
وسيصدر خبراء الامم المتحدة الذين حققوا بشأن هجوم 21 اب الذي اوقع مئات القتلى تقريرهم الاثنين. واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان هذا التقرير "سيخلص بشكل دامغ" الى استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.
ولا يملك المحققون تفويضا بتحديد المسؤولين عن ذلك الهجوم الذي حمل الغربيون مسؤوليته لنظام دمشق.
وتعليقا على ذلك قال فابيوس "حتى قبل بضعة ايام كانت سوريا تنكر ان لديها اسلحة كيميائية وانها استخدمتها".
ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحافيا في وقت لاحق اليوم في العاصمة الصينية قبل ان يعود الى بلاده.
وسيجتمع فابيوس مع نظيريه الاميركي جون كيري والبريطاني وليام هيغ غدا في باريس لبحث بنود الاتفاق الروسي الاميركي وكذلك شروط تنفيذه.
كما من المقرر ان يقوم الوزير الفرنسي الثلثاء بزيارة قصيرة الى موسكو للقاء نظيره الروسي.
واضافة الى مسالة الاسلحة الكيميائية يأمل الاميركيون والروس ايضا في ان تفضي العملية الى اتفاق اكثر طموحا بهدف وضع حد لحرب اهلية خلفت حتى الان حوالى 110 الف قتيل.

وطالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المجتمع الدولي بتوسيع حظر استخدام الاسلحة الكيميائية للنظام السوري واتلافها، ليشمل منع استخدام القوة الجوية للنظام وصواريخه البالستية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم