الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اتفاق اميركي روسي على خطة لازالة الاسلحة الكيميائية السورية\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

اتفقت روسيا والولايات المتحدة على خطة لازالة الاسلحة الكيميائية السورية تمهل دمشق اسبوعا لتقديم قائمة بهذه الاسلحة وتنص على صدور قرار دولي تحت الفصل السابع يجيز اللجوء الى القوة.


واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد ثلاثة ايام من المحادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ان الولايات المتحدة وروسيا "اتفقتا على ان قرار الامم المتحدة سيصدر تحت الفصل السابع الذين يجيز اللجوء الى القوة" مضيفا "لن يكون هناك مجال لمناورات .. او اي شيء سوى تطبيق كامل من قبل نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد". 


وقال كيري ان المفتشين الدوليين يفترض ان يصلوا الى سوريا في تشرين الثاني، مؤكدا ان الهدف ازالة الاسلحة الكيميائية السورية بحلول منتصف 2014"، مضيفا ان على سوريا ان تسمح بـ"الوصول الفوري بدون قيود" الى المواقع الكيميائية.


وقال لافروف "في حال عدم احترام (دمشق) للشروط (في اطار اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية) او في حال استخدام الاسلحة الكيميائية من اي جهة كانت، فان مجلس الامن الدولي سيتخذ تدابير في اطار الفصل السابع" من ميثاق الامم المتحدة والذي يجيز استخدام القوة.


واضاف لافروف "هذا لا يعني بالطبع اننا سنصدق اي حالة انتهاك يتم رفعها الى مجلس الامن الدولي بدون التحقق منها".
واعتبر ان المحادثات الاميركية الروسية في جنيف حققت الهدف الذي حدده الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي باراك اوباما من اجل فرض اشراف دولي على الاسلحة الكيميائية السورية.
وقال لافروف ان "الهدف الذي حدده بوتين واوباما بشأن سوريا تم تحقيقه".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم