الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

دبّابات وتعزيزات على الحدود... جنود عراقيّون وأتراك يتدرّبون معًا

المصدر: أ ف ب
دبّابات وتعزيزات على الحدود... جنود عراقيّون وأتراك يتدرّبون معًا
دبّابات وتعزيزات على الحدود... جنود عراقيّون وأتراك يتدرّبون معًا
A+ A-

شارك جنود عراقيون في تدريب عسكري تركي جرى قرب الحدود العراقية، على ما أفاد مصور لوكالة "فرانس برس"، بعد يوم من اجراء إقليم #كردستان استفتاء على استقلاله.

ورغم العلاقات الجيدة التي تجمعها بحكومة إقليم كردستان العراق، إلا أن أنقرة عارضت بشدة الاستفتاء غير الملزم والمثير للجدل، بحيث هددت باتخاذ جملة اجراءات، كالعقوبات الاقتصادية، وحتى التدخل العسكري ضد حكومة المنطقة. كذلك، رفضت الحكومة العراقية المركزية في بغداد الاعتراف بالاستفتاء.


الأسبوع الماضي، أجرى الجيش التركي تدريبات عسكرية باستخدام دبابات في محافظة شرناق، في وقت علا صوت أنقرة في معارضتها الاستفاء. 

وواصل الجيش تدريباته مع وصول تعزيزات السبت، بينما أعلن أن مرحلة ثالثة من المناورات ستنطلق اليوم بمشاركة الجيش العراقي الذي وصلت عناصره الاثنين إلى المنطقة.


ولم يعط الجيش التركي مزيدا من التفاصيل عن أعداد القوات المشاركة. وشاهد مصور لـ"فرانس برس" جنودا يحملون الأعلام التركية والعراقية اثناء تحركهم في دبابات، خلال التدريبات في بلدة سيلوبي الحدودية.  

وتأتي التدريبات، في وقت حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان زعيم إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني من المضي في مشروع الاستقلال بعد الاستفتاء، قائلا إن تحركا من هذا النوع قد يشعل "حربا اتنية وطائفية" في المنطقة.


وقال، في ما يبدو أنها إشارة واضحة إلى تهديداته السابقة بإغلاق الحدود، إن الخيارات "الجوية وعلى الأرض جميعها مطروحة". وحذر حكومة اقليم كردستان من إمكان شن عملية عبر الحدود كتلك التي نفذها الجيش التركي في شمال سوريا العام الماضي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" ومسلحين أكراد.  

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن قبل الاستفتاء أنه سيتخذ كافة "الاجراءات الضرورية" لحماية وحدة بلاده.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم