الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"المتشائل"... المخرج الفلسطينيّ محمد بكري يغضب إسرائيل من بيروت

"المتشائل"... المخرج الفلسطينيّ محمد بكري يغضب إسرائيل من بيروت
"المتشائل"... المخرج الفلسطينيّ محمد بكري يغضب إسرائيل من بيروت
A+ A-

يتحدى #محمد_بكري دولة #إسرائيل بمكنسة على المسرح، متجاوزا تهديدات بعض مسؤوليها وإعلامها الذين شجعوا على مقاضاته، وصولا إلى سحب الجنسية الإسرائيلية منه إذا قرر تقديم أعماله المسرحية والسينمائية في #بيروت.

ويعتلي بكري مسرح المدينة في بيروت وحيدا، وسط ديكور يتألف من مكنسة طويلة يحملها معه طيلة مدة العرض الذي يستغرق نحو ساعتين يقدم خلالها مسرحية "#المتشائل" عن نص الأديب والسياسي الفلسطيني اميل حبيبي.

يعمل بكري في الإخراج والإنتاج والتمثيل، وهو من مواليد قرية البعنة العربية قرب عكا في الجليل شمال إسرائيل. وكانت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف كتبت على صفحتها على "فيسبوك" وحسابها في "تويتر": "محمد بكري يجب الا تكون مواطنا إسرائيليا، طالما انت تحرض ضد الدولة وتزور دولة معادية". وأضافت رابطا لتقرير صحافي، وفيه تطلب من المدعي العام الإسرائيلي التحقيق مع بكري.


وأكد المتحدث باسم وزير العدل أن طلبها وصل، لكنه لم يقل إذا كان التحقيق بدأ بالفعل.  


وكثيرا ما تتحدث ريغيف، وهي عضو في حزب ليكود الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ضد المؤسسات والفنانين الذين ينتقدون سياسية إسرائيل تجاه الفلسطينيين، قائلة إنهم يشوهون سمعة إسرائيل في الخارج.  


لكن بكري علق في بيروت على ذلك، قائلا إنه لا يصدق كلمة واحدة من تلك التي تنطقها ريغيف. واكد أنه لا يخشى الاعتقال، "وأخشى الله فقط، ولا أخشى الإسرائيليين ولا الحكومة الإسرائيلية. وبالطبع لا أخشى ميري ريغيف".  


وأرجع بكري غضب إسرائيل من أعماله إلى كونه منحازا للقضية الفلسطينية. وقال: "كل أعمالي من اليوم الذي خلقني فيه ربي وأنا أدافع عن قضيتي وشعبي من خلال أعمالي المسرحية والسينمائية. ليس عندي سلاح ثان أحارب به. لكن إسرائيل ترفضني، لأنها تلغي الآخر".  


وبهذا "السلاح"، قدم بكري مسرحية "المتشائل" التي يؤديها منفردا، وهي عمل يعالج القضية الفلسطينية والتشريد والاحتلال بأسلوب يخلط بين الهزل والدراما. وإضافة إلى مسرحيته هذه التي تم عرضها على مسرح المدينة في بيروت، ستعرض على مدى الأيام الـ7 المقبلة سلسلة من أعمال بكري الفنية والسينمائية في مسرح المدينة ودار النمر للفن والثقافة.  

وبين الأفلام "حنا كي" الذي مثل فيه بكري دور البطولة، والفيلم الوثائقي "من يوم ما رحت"، وافلام "زهرة"، و"1948"، و"عيد ميلاد ليلى". وسيختتم الأسبوع السبت المقبل بفيلم "ما أكبر الفكرة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم